الأربعاء، 8 يناير، 2014

تدوينات بعض أبناء المقاطعة

Sidi Ethmane Bellal
بعد انتفاضة التبرّع للمنتخب الوطني، سكان كبّة المرفإ، المتسولون، والمتوسلون في الحالات المستعجلة يتساءلون : ألسنا جميعا مرابطين؟
رحم الله يوسف بن تاشفين
Elhacen Cheikh Elghourbi
إذا كانت الحداثة والتقدم تعني القفز على الدين والمقدسات القيمية والأخلاقية.وتخطي أسوار المسموح به دينيا واجتماعيا .فلكم حداثتكم وتقدميتكم لا حاجة لنا بهذا.

أنا أظن ان علينا ان نغير اسم المقهى من المقهى التونسي ونحوله من مكانه ونبدل كراسيه و طاولاته وحتى عماله
لاننا مع الاسف تعودنا ان نحل الامور دائما بحل شكلي سطحي لايغوص الى العمق
عندما رحلت الدنيا على حرق الكتب الفقهية سجن المتسببون في ذلك بطريقة استعراضية و اطلق سراحهم بعد ذلك بل واصلوا عطاءهم بكل أريحية و نسينا الموضوع و الأدهى ان لا أحد تطرق الى كنه القضية فلم نر علماءنا الأجلاء ينظمون ندوة حول كتب الفقه و يشرحون بشكل علمي و عملي واضح موقف الشرع عبر مراحل المسلمين المختلفة من العبودية
و اليوم أيضا نهب وحق لنا لكن أخاف أيضا أن تمر العاصفة ونعود دون أن نر ندوات أو محاضرات للملمة ما تبقي من عقيدة عند هؤلاء و تشرح أسباب هذه النكسة الرهيبة
و الله أسال أن لا يجعل مصيبتنا في ديننا و أن يحفظ هذا البلد من كل مكروه .
أحمدو سيدي الشيخ
تحية للطلاب الذين خرجوا اليوم من ثانوية مقطع لحجار في مظاهرات حاشدة تنديدا بالمقال سيئ الصيت تحية لطلاب تلك الثانوية الشامخة التي علمتنا أن نقف ضد من يسيء إلي ديننا وكذالك أن نقف إلي جانب إخوتنا المسلمين في العالم .
لن أنسي أنه في أحد أيام الابتدائية بالمدرسة رقم 2 دخل علينا طلاب من الثانوية وأخرجوا المعلمة وأخرجونا كذالك .
المظاهرة حينها كانت تتضامن مع الشعب الفلسطيني لكن لا أتذكر بالضبط الحدث في تلك الأيام ما لصق في ذهني من شعاراتهم آنذاك وعدت إلي المنزل أردده "عاشت فلسطين" يومها بدأ اسم فلسطين يدخل إلي ذهني .
ففي تلك الثانوية نظمت مظاهرات عدة منذ نشأتها وإلي اليوم .
الطلاب هم نواة المجتمع ويجب أن يظلوا يقظين لمايحاك ضد دينهم وإخوتهم في فلسطين بورما ..........إلخ .
Khalil Mahmoud Othmane
وقفت أبحث عن تلك الكلمة الفرنسية التي تعني يوم عطلة بمناسبة ميلاده عليه أفضل الصلاة والسلام و لكن هيهات أن تفهم ’’ أسنيم ’’ أننا شعب إسلامي لا غربي ,, أين العلماء و أين الصحافة و أين الوقفات على تقديس ميلاد المسيح عليه السلام ونحن لا نعترض ولكن ميلاد الحبيب !!! أيقل أهمية ؟؟ أين الصيحات و الهزات الفيسبوكية أليس هذا منكرا ,,,,, سلام عليك يا وطني كذب و إلحاد و فسق و للحبيب إساءة و شعب يستنكر و لأنها إسنيم صاحبة الفضل صاحبة الريادة و الإرادة,,,,,!!!!!!!
صفاء بلال
-هل تعلم رئيس الفقراء صرح عقب حريق المرفأ أنه " ببساطة لم يكن يعلم بوجود أحياء الصفيح في العاصمة  نواكشوط" 
-
هل تعلم أن ميزانية 2014 أعدها الرئيس و وزير المالية دون مراجعة البرلمان و لا مجلس الشيوخ و دون حتى التشاور مع القطاعات الحكومية!
-
هل تعلم أن انتخابات نوفمبر شهدت أطول حملة في تاريخنا و أن نتائجها ما زالت إلى الآن فيها خم!!! و ما زلنا ننتظر شوطا ثالثا في بعض المناطق!
-
هل تعلم أن حرمة الدين انتهكت في بلدنا نهارا جهارا ..... آخرها  مقال مسيء للنبي عليه الصلاة و السلام لم يصدر من الدنمارك و لا السويد .... بل من انواذيبو، و صدر على موقع موريتاني في وضح انهار ... لأن المشرف على الموقع "لم يقرأ المقال قبل نشره"
-
هل تعلم أن وحدتنا الوطنية على حافة الهاوية، و ضجت وسائل الإعلام بأصوات تنادي بالانتقام من هذه الطائفة أو تصفية تلك الطائفة...
-
هل تعلم أن شبح الإلحاد أصبح يهدد شبابنا في عقر دارنا
-
هل تعلم أن عدوى الفيديو كليب المخل بالأخلاق قد انتقلت إلينا
-
هل تعلم أن حوالي 300 عامل موريتاني تم تسريحهم دون سابق إنذار من شركات أجنبية و لم تنطح فيها شاة شاة!
-
أخيرا و ليس آخرا هل تعلم أن رئيسنا الموقر صرح في "لقاء الشعب" انه حقق قرابة 90% من برنامجه الانتخابي و صفقنا له بكل حرارة!!!!
-
هل تعلم أنني أصبحت أتساءل هل العيب فينا أم في قيادتنا؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق