الثلاثاء، 14 مايو، 2013

تدوينات بعض أبناء مقطع لحجار بعد مهرجان (تواصل)


شهدت المنديات الخاصة بأبناء مقطع لحجار حراكا اعلاميا متميزا ، كان طابعه العام ، رغم اختلاف وجهات النظر ، تبادل المعومات و النكات ، و التعليقات المسؤولة و العميقة ، جديد مقطع لحجار اختارت مجموعة تدوينات ، تعطي صورة عن ما يدور داخل هذه المنتديات :
1)    إسلمو ولد أحمد سالم :
تحدث الموقع الرسمي لحزب (تواصل) عن انضمام آلالاف المنتسبين مع انضمام النائب ملاي ولد إبراهيم ، و هو أمر غير دقيق ، و يتحدث آخرون عن انضمامه فردا و هو أمر غير دقيق ، و المهم عندي أن تعلموا أن مقطع لحجار بإمكانه أن يستوعب الجميع ، أغلبية و معارضة ، و لكل منهما مكانه في هذا الفضاء الرحب دون اقصاء و دون تقليل من شأنه ، إنه التلون السياسي الطبيعي للوطن ، نختلف و يبقى الود .........
2)    أحمدو ولد بداها :
 إن من يزعم أن انضمام نائب مكطع لحجار مولاي إبراهيم لتواصل تأكيد لانتمائه الإيديولوجي للإخوة واهم، مولاي كل ما يريده هو الترشيح، وقد تبين له من خلال معايشته لما يجري على مستوى الحزب الحاكم أن عليه أن يبحث عن حلفاء خارجه، هذا كل ما في الأمر.
وبهذا يكون انضمامه عهدا بتشريحه في رقبة تواصل وهو الذي انتخبته جماهير مكطع لحجار المتطلعة للتغيير ذات يوم من 2006 في ظرف كانت يافطات التغيير فيه منتصبة والشباب فيه أهلا للثقة، ولكنه لم يكن على مستوى ذلك، فظل مطبقا تحت قبة البرلمان إلا لماما، ولم يكترث حين رفع شباب المكطع عقيرتهم مطالبين بالماء، ولا شباب صنكرافه حين لهجوا بحقهم في دحر الظلام وكسر العطش، لكن له العذر لأنه برهن على الدوام بأن كل ما يهمه هو دائرته الاجتماعية الضيقة وصراعه الأضيق مع بني عمومته.
وعليه فأنا اهمس في إذن تواصل بأن ترشيح مولاي في مكطع لحجار، وهو الذي كان على ما راينا، يتنافى مع تبني مبدأ التغيير ومع مقولات الإصلاح والتنمية!!
3)    المرتضى ولد السالم :
اعتقد ان انضمام مجموعات سياسيه كبيره ووازنه لحزب تواصل ونجاح مهرجانه والحشد الكبير يوم المهرجان الذي يؤكد من ما لا يدع مجالا للشك الدعم الجماهيري والشعبي الكبير لمشروع تواصل الإصلاحي ورؤيته الفكرية سيخرج الجميع عن صمته وسنري ردات الفعل من بيانات وشبه مقالات لكن الحق يعلو ولا يعلا عليه ولا يمكن طمس الحقائق .
4)    الطالب مصطف ولد أحمد سالم
معني مقطع لججار!!  حسب الفلسفة الجميلية!!
.........
وتوقف ولد منصور مع اسم المدينة، مشيرا إلى أنه فكر في دلالة هذا الاسم فرأى أن له دلالتين مهمتين، أولاهما أنه يشكل معبرا إلى الخير ومعبرا إلى الإصلاح وإلى الصواب، الثاني أنه يشكل قطيعة مع الفساد والظلم والطغيان، مضيفا أن ذلك أضيف إلى الحجارة للدلالة على قوته وشدته..
رحم الله أهل الإعراب !!!!!!
من الظواهر الصحية أن يكون هناك اختلاف سياسي يُعبر عن وجهات النظر وتعدد المشارب..لكن ألا ترون معي أن ذلك الاختلاف يجب أن يُعبر عنه بأسلوب راق يجعل الجميع يناقش الظاهرة كظاهرة نختلف حول تقييمها ولا يؤدي الاختلاف إلى تراشق وهمز ولمز في هذا وذاك "في تيار أو جهة"
كان بودي أن يُناقش الحدث السياسي المنصرم بتحليل راق افتقدناه -من غير نضج عند من يكتبون لكنه الاندفاع...تمهل قبل أن تكتب ولا تكتب كل فكرة واردة إليك لأنك حينها تكتب انفاعلاتك دون استئذان للرقيب العقلي والنقدي الذي تتمتع به!!
الحدث السياسي هذا الأسبوع أخذ منا وقتا ونقاشا يستحقه-لاشك- لتأثيره في مستقبل الفعل السياسي على مستوى المقاطعة، سلبا أو ايجابا، حسب التباين..
لكن غاب عنا أن ندرس -كما قلت- الانتماءات السياسية والتنقلات في كل الاتجاهات؟؟
ألا يُعتبر انسحاب مجموعة من حزب ،أي حزب، ضربة موجعة وتذمرا على ممارسات يرفضها المنسحبون مهما كانت تبريراتهم للإنسحاب ؟؟
لي مآخذ على الانضمام "غير الواعي" للأحزاب الايديولوجية لو تُطرق لها من طرف المُناقشين لأدليت بدولي في سجالاتهم,,لكني للأسف لم أجد غير الانفعال من كل الأطراف...
الحدث السياسي المنصرم حدث مهم، لن أُقلل من شأنه كما يحلو لبعض المتنطعين أن يفعل ولن أن أنظر إليه فتحا كفتح مكة كما يرى البعض الآخر ...قليل من الوسطية في السياسةفهي تصرفات بشرية بحاجة إلى التأمل والتحليل أكثر من الانطباع والتأويل...

6)    عبدو ولد أحمد :
يا شباب المقاطعة لقد لاحظت في بعضكم إستهزاء واستهتار بالنائب ملاي ول ابراهيم خاصة مواليد بلدية مكطع لحجار ألا تراعوا حرمة أخوتكم وجيرانكم ألا تظنوا أن هذا الرجل له أهل وعشيرة ومما ينغص عيشهم أن يشاهدوا الشباب المثقف والواعي وأبناء الأكارم وهم يتحاملون عل إبنهم (غير معروف ، مجهول ، لا شعبية له .........) ماذا فعل أبناؤكم يا كرام ماذا فعل الدكتور والداعية الورع لهذه المقاطعة ؟وماذا فعل قبله النائب والوزير محمد فال ول بلال ألم يكن في وضع يسمح له بإدخال حنفية لفقير في مقاطعتكم بالله عليكم ماذا قدم هؤلاء لماذا هذا التحامل عل شخص ذنبه الوحيد أنه ليس إبن مقاطعتكم كسرتم الحياء والانتماء القبلي لتصبوا جام غضبكم عليه هذا الرجل لا تعرفونه اسألوا أطراف المقاطعة لقد فعل لها ما لم يفعل وزير خارجيتكم وإن كنت لا أشاطره الرأي في الرحيل إلى حزب تواصل الذي أكن له كل التقدير الاحترام ولكنها الحمية وشكرا جزيلا تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
اليوم وانا اتابع العرس التواصلي الذي احتضنته مدينة مكطع لحجار ومهرجان الإصصلاح الفريد كما وكيفا، والاحتفاء بانضمام النائب البرلماني للحزب -ليحتل الحزب مكطع لحجار - على الأقل برلمانيا - ويبرز ما لديه من شعبية في ازدياد عكس ما يروج له المرجفون؛ لفت انتباهي بعض المنشورات بين الفينة والاخرى التي تحاول التنغيص من أهمية هذا الحدث، والتضليل الإعلامي المكشوف الذي تمارسه على المجموعة التواصلية في المدينة، وغالبيتهم من المنتمين الى الاتحاد من اجل الجمهورية، وهو أمر إن دل على شيء فإنما يدل على ثقل الصفعة التي مني بها المناضلون الجماهيريون جراء هذا الانسحاب.
البعض يتحدث لك عن الألفي مواطن في المهرجان مستقلا من شانهم، والبعض الاخر يتحدث لك عن استجلاب المواطنين من مواطن البرلماني، وهو حجة على الشائعة التي تقول أن النائب انسحب لوحده دون قاعدته الشعبية.
والأدهى والأمر التشويش الذي قام به أنصار الجنرال ومحاولة صرف الأنظار بالمباريات التي اقيمت بحضرة الحاكم والعمدة، ولا أظن أيا منهما قد حضر لأي مبارييات قبلا. 
أبارك للتواصليين نجاح مهرجانهم، واستجلابهم البرلماني الذي صوتت له شعبيتهم في الانتخابات السابقة، وكان لهم دور أساسي في نجاحه رفقة النائب محمد المصطفى، وأهنئهم على اكتساح الساحة المقطعية على الأقل نيابيا، وعقبى خير لاكتساب منصب العمدة في الانتخابات القادمة.
دامت مدينة مقطع لحجار منبرا للحرية والإصلاح.
8)    ولد ميني :
ألف ألف ................مبرووك لأصدقائي في تواصل كان الحشد كبير وضخم رغم كل المعوقات والمسافات الشاسعه وقد حضرت المقاطعه بكل جوانها وسجلت مثيل لها وكانت الساحة تحتوي علي خليط جماهيري جميل جاء بقلوب يملأها الإيمان أن مسيرة الإصلاح لتي ينتهجها تواصل هي ما تحتاجها المقاطعه مبروك علي نجاح المهرجان الكبير وأتمنى لهم التوفيق في مقارعة النظام الفاسد ونصرة الشعب المسكين والمقهور من قوة العسكر منذ النشأه 
مبروووك لكل مقطعي هتف اليوم نعم لمسيرة الإصلاح والتنميه وللوطن ككل
9)    الولي ولد الطالب دحمان :
 ملاحظة لمنتديات مكطع لحجار بخصوص انضمام النائب مولاي ولد إبراهيم:
أـ وُجه للنائب الكثير من التجريح..بأسماء حقيقية قليلة وأخرى كثيرة مستعارة "مع أن أهلها معروفين"
ب ـ لم تٌبنى الانتقادات على حقائق للأسف ـ وأصبح كل من له حساب في الفيس محلل سياسي .
مثلا كقول البعض ان الرجل تاجر وهو في الحقيقة لم يمارس التجارة بعد عودته من بروكسل بعد العفو الشامل 2005.
أنه تاجر سلاح ..لم يكن النائب تاجر سلاح بل اتهته بها نظام ول الطايع كبقية فرسان تغيير.
ج ـ جل المنتقدين من شباب مكطع لحجار المدينة وليس لديهم اطلاع كافي على مستوى المقاطعة مما يجعل المعلومات التي يٌنتقد على أساسها ناقصة وهو مايجعل بطبيعة الحال التحليل مختل.
د ـ لا تنسوا أن الرجل نائب برلماني وأنتم تعرفون مهمة البرلمان..فلماذا مثلا لانرى انتقادا لكوادر المقاطعة أو الثناء عليهم. سؤال مطروح؟
هذه أهم الملاحظات ..
في الحقيقة هناك نواقص في أداء للنائبين لكن ذلك لايبرر التهجم عليهما ..بل كان من الأفضل انتقادهم ..وتوجيهم ..في طار ما يخدم الشأن العام.
تحياتي للشباب الموضوعي المثقف ..وتحياتي أيضا لأصحاب النظرة الضيقة .
10)          محمد كريم ولد بلال :
قصه طريف من أغرب ماسمعت نائب مقاطعه لايعرفه سكانها ولا يعرفهم (فعلا وشهد شاهد من أهلها ) وشاء القدر ان يمثلها لسبع سنوات تحت قبة البرلمان المهم تحالف الجميع ووصل للقبه ليس بالجداره المطلوبه ولا بالفوز الساحق المهم وصل وأستحق وفي خطوه ديمقراطيه قدمت له التهاني وتبريكات من المنافسين ومن الجميع 
لم يسجل حضور للقاعه بسبب مشاغل التجاره وتعرفون في العصور المزكاة ماذا فعل لم ولي أمر من أمور المسلمين كان يعطى راتب ولا يسمح له بتلهي في أي شيئ من أمور الدنيا إلا مصالح الرعيه ودولتنا جزاه الله خيرا لم تمنع نوابها من أي شيئ الراتب من أكبر الرواتب والسيارة والمنزل علي حساب الشعب الضعيف الجائع والمريض من قبل دولته وقيادتها المنتخبه هي الأخري بنفس الطريقه وعلي نفس مذهب صاحبنا وديمقراطيته 
المهم لم يقدم بطلنا او نائبنا علي الأصح ولا مشكله من مشاكل المقاطعه وما أكثرها وأنتم معي من الشاهدين 
والأغرب أنه قرر أخيرا أن يكشف القناع ويعرف رعيته عليه بشري ساره لتواصل ومناضليه سيتعرفون علي ملاي إبراهيم وما أدراك ما ملاي إبراهيم كم هو غامض هذا النائب المحترم ننتظر يوم غد فراغ الصبر لعلنا نتعرف عليه حقا علي هذا البطل والسياسي ـــ لذي لم يعد أبدا من السياسيين ولو بالخطأ ـــــ إبن المقاطعه والمنتخب وهو مجهول بين أهله ومقاطعته عنوان المهرجان تعالو لتعرفو من هو ملاي من هو ولد إبراهيم ؟؟؟؟؟
نحن في الأنتظار يا ملاي النائب المحترم والموالي في الأمس والمعارض التواصلي اليوم ما أجمل التلون السياسي في بلادي فريدة أنت يا بلاد شنقيط أرض المناره والرباط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق