الأربعاء، 12 يونيو، 2013

محمد ولد أبي في مقابلة مع مدونة مقطع لحجار الإخبارية


في إطار المقابلات التي تجريها مدونة مقطع لحجار الإخبارية عبر بريدها الألكترروني مع كبار الشخصيات السياسية والثقافية في المقاطعة ننشر لكم الآن هذه المقابلة التي أجريناها مع العمدة المساعد الأسبق لبلدية مقطع لحجار والقيادي في حزب التكتل السيد محمد ولد أبي  تطرقت لرؤيته للساحة السياسية عوما ولأداء منسقية المعارضة  خصوصا ومدى صحة ما أشيع مؤخرا عن وجود خلافات داخلها وحجم حضور حزب التكتل في المقاطعة ومواضيع أخرى تابعوها في نص المقابلة الكامل:    
 المدونة: أهلا بكم السيد العمدة وشكرا لكم على قبول الدعوة ما رأيكم في أداء منسقية المعارضة وما تفسيركم لوضعية الركود التي تعيشها حاليا ؟
السيد محمد ولد أبي: أداء منسقية المعارضة منسجم فيما أعتقد مع الخط الذي رسمته لنفسها كونها معارضة سلمية تسعي بالطرق والأساليب الديموقراطية إلي إيجاد وضع طبيعي للتداول على السلطة وهي في سبيل ذلك لم تزل تطالعنا في كل يوم وكل أسبوع وكل شهر بنشاطات ميدانية متنوعة تنير فيها الرأي العام عن طبيعة النظام القائم وممارساته وقد نجحت في رأيي في إيصال خطابها إلي كل بيت موريتاني مما كان له الأثر الإيجابي من حيث حشد الجزء الأكبر من الرأي العام وتبنيه لطرحها .

المدونة: راجت مؤخرا أنباء عن وجود خلافات داخل منسقية المعارضة فهل تجر هذه الخلافات ذيولها علي أحزاب المنسقية في المقاطعة؟
السيد محمد ولد أبي: لا علم لي بوجود خلافات قد تهدد تماسك المنسقية فثمة فرق بين الخلاف والاختلاف الذي يظهر من حين لآخر داخل المنسقية عند طرح أي موضوع للتداول هو اختلاف طبيعي نظرا من جهة إلي تعدد المدارس السياسية للمنسقية وكذا الطيف الواسع الذي تحويه ولكن هذا كان دوما مصدر قوة وثراء لها لا مصدر ضعف والبرهان علي ذلك أنه بعد التداول حول أي موضوع تخرج المنسقية برأي موحد تدافع عنه بكل أطيافها وألوانها وتلتزم به والعبرة كما يقال بالنتائج .
وما دام الخلاف لم يوجد اصلا فإنه بالطبع لن يصل إلي المقاطعة حتي يجر ذيوله هناك .
والحاصل عندي أن أحزاب المنسقية في المقاطعة تحترم بعضها البعض ونسقت في مناسبات سابقة تنسيقا تاما مما سيسهل عليها ولاشك أي بناء تنوي القيام به مستقبلا هناك .

المدونة: هل تعتقدون أن المقاطعة لن تتجاوب مع خطاب المنسقية التي لم تستطع تنظيم أي نشاط فيها باستثناء مسيرة وصفت بأنها باهتة؟
السيد محمد ولد أبي: لا أعتقد أن المقاطعة لم تتجاوب مع خطاب المنسقية بل العكس تماما ولكني لا أحب الأجوبة المغلقة إن صح التعبير ولا المبسطة كذلك ولذا أدعوكم إلي قراءة متعقلة للساحة ستمكننا من طرح أسئلة موضوعية ساكتفي بثلاث أمثلة منها :
1 ـ أليست المرة الأولي التي تعلن فيها شخصية روحية كبيرة ذات تأثير انتخابي في المقاطعة دعمها للمعارضة في الاستحقاقات الأخيرة وهي لا تزال تقعد علي مسافة من النظام القائم .
2 ـ أليست المرة الاولي في تاريخ المقاطعة منذ عهد الديموقراطية التي يعلن فيها أطر كبار من المقاطعة نهارا جهارا انتماؤهم إلي المعارضة أو تبرئهم من المشروع القائم ؟
3 ـ أليست المرة الاولي في المقاطعة بل علي المستوي الوطني إن لم تخني الذاكرة التي ينسحب فيها برلماني من الحزب الحاكم لينضم الي المعارضة ؟.
وفي الاخير أعتقد بل أعتقد جازما ان العمل الذي تقوم به المعارضة هنالك عملا في العمق ستظهر نتائجه في الاستحقاقات القادمة بعيدا عن الظواهر الصوتية الاستعراضية كالمهرجانات وغيرها .

المدونة:  ما رأيكم في المشهد السياسي في المقاطعة ؟
السيد محمد ولد أبي: السمة الرئيسية للمشهد السياسي بالمقاطعة هي التجاذب والإنفتاح بمعني أنه قابل للتفاعل بعيدا عن هيمنة الحزب الحاكم التي عرفتها المقاطعة زمن الحزب الجمهوري .، والبارز في المشهد الآن ثلاثة اقطاب رئيسية ( منسقية المعارضة الديموقراطية ـ الاتحاد من اجل الجمهورية وأسرة اهل الشيخ أبي المعالي بقطبيها هي الاخري : الفضيلة والشيخ محمد ) ينضاف الي هذا وجود شخصيات كبيرة لها تأثيرها في المشهد هناك ولم تعلن بعد موقفها من المشهد السياسي أذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر الوزير السابق السيد  محمد فال ولد بلال .
وتجد المنسقية نفسها في هذا المشهد في وضع مريح مادامت متماسكة .

المدونة:  هل ترون أن حزب التكتل يحظي في المقاطعة بشعبية قادرة علي منافسة الاحزاب الاخري؟ وما اهم مناطق تواجد الحزب
السيد محمد ولد أبي: أهم مناطق تواجد المنتسبين لحزب تكتل القوي الديموقراطية هي بلدية مقطع لحجار اما المتعاطفون معه أو مع منتسبيه فلهم حضور في أماكن متفرقة من المقاطعة . أما إذا كان قادرا على المنافسة فإني احيلكم إلي الانتخابات البلدية الاخيرة التي كان أداؤه فيها مشرفا بحيث حصل ـ فيما ما أعتقد ـ علي أربع مقاعد في بلدية مقطع لحجار ثلاث منها تحت يافطة الحزب ومقعد رابع لأحد منتسبي الحزب الاخ البيضاوي الذي حصل علي مقعد من خلال لائحة خاصة به وهذه النتيجة تساوي ما حصل عليه تحالف ثلاثة احزاب انذاك ولم يتجاوزها الا الحزب الجمهوري بمقعد واحد وقد كان مهيمنا هناك منذ بداية تسعينيات القرن الماضي .
والذي أود تأكيده هنا هو أن شعبية الحزب قد ازدادت بفعل عمل صامت ودؤوب يقام به هناك بعيدا عن الأضواء قد يرى أثره الايجابي بإذن الله في أي استحقاق قادم .

المدونة:  ما مدي صحة ما يشاع عن دعم حزب اتحاد قوى التقدم لكم في الترشح لمنصب عمدة بلدية مقطع لحجار في الانتخابات القادمة ؟
السيد محمد ولد أبي: نحن في التكتل واتحاد قوي التقدم حلفاء بل أقول شركاء محليا وكل فعل سنقوم به هناك سيكون مشتركا بإذن الله تعالي واسمحوا لي ان أوجه اليهم من خلال منبركم هذا تحية خاصة وخالصة علي ثباتهم في المواقف وعطائهم لهذا الشعب الذي ما فتئوا يسهرون علي آلامه وآماله .

المدونة:  شغلتم في السابق منصب العمدة المساعد في بلدية مقطع لحجار هل ترون أن البلدية في السنوات الاخيرة شهدت تحسنا ام ان واقعها ظل على ما كان عليه ؟
السيد محمد ولد أبي: للتذكير فان البلديات لم تكن عند انشائها مطلبا شعبيا موريتانيا فقد استوردتها موريتانيا مرغمة بعد مؤتمر لابول حيث أكد الرئيس الفرنسي آنذاك افرانسوا ميتران أمام الزعماء الافارقة بانه لا تمويل بعد الآن لأي بلد بدون ديموقراطية ولذا فقد ولدت مشوهة وقاصرة إثر عملية قيصرية علي يد سلطة عسكرية لم تتعود الشراكة في تسيير البلد مع اي طرف .
ولذا فقد ظلت البلديات تحت رحمة هذه السلطة فهي لم تمنح من الصلاحيات ولا من الكادر المؤهل ما يكفي للقيام بمهامها ولا حتي مٌكّن المواطنون من اختيار عمدهم بحرية فهي كانت تعمل دائما علي أن يكون العمد كلهم ينتمون الي حزب السلطة وهذا في حد ذاته مناف للفلسفة التي أنشئت من أجلها البلديات أصلا، ففي الدول المتقدمة أنشئت البلديات لان السلطة المركزية شعرت ببعدها من المواطنين وعجز أذرعها عن الوصول الي بعض مشاغلهم ومشاكلهم فاخترعت اللامركزية كأحدث نظام للحكم أثبت جدارتَه وجهوزيته للنهوض بالمجتمعات المحلية . وقد انعقد الامل في السنوات الاخيرة علي الوزارة التي أنشئت للامركزية علي أن تشكل منطلقا جديدا أو محفزا للمجالس المحلية مما كان سيكون له الأثر الإيجابي الكبير علي تنمية البلد عموما؛ إلا أن هذه الوزارة قد اختفت وللأسف عند بداية الطريق مما جعل البلديات لم تبرح مكانها منذ ولدت حتى الآن إلا من رحم ربك .
وبالنظر إلي ما تقدم من خلل كبير وجد كثير من العمد أنفسَهم مرغمين علي الانضواء تحت راية حزب السلطة وبالتالي فإنهم لا يجهدون أنفسهم بالعطاء بقدر ما يسعون الي وجود مرقد شاة في دهاليز الحزب الحاكم أو ذهن السلطان القائم لان ترشيحهم او إعادة الثقة فيهم لا تعود الي حصيلتهم التنموية  وولائهم لمواطنيهم بقدر ما تعود الي  ولائهم للسلطة .
وما دمنا لم نصل الي لامركزية حقيقية واختيارات شفافة نزيهة فإن البلديات ستظل على العموم عاجزة عن أداء المهام الموكلة إليها بصورة فعّالة.
 وفي ما يخص تقويم بلدية مقطع لحجار فإنني لا يمكن ان أقوّمها تقويما جزافيا تخمينيا غير علمي فهذا مجحف وغير لائق وغير منصف لأنني لا أمتلك في الوقت الحاضر معلومات كافية عن مواردها وطريقة صرفها لها وما عملت في المهام الأساسية المنوطة بها .

المدونة:  يتهمكم البعض باستغلال الحراك الشبابي المطالب بالمياه من أجل الحصول علي مكاسب سياسية كيف تردون ؟
السيد محمد ولد أبي: الصحيح أنني واكبت ذلك الحراك وتفاعلت معه بجد وإخلاص ايمانا مني بأهمية المطلب وشرعيته وأنا بذلك إنما كنت أنتصر لأهلي لإخواني وأخواتي لبني المدينة التي كانت أول أرض لامس جلدي ترابها . كنت أنتصر لمئات الاسر التي اضطرت للسفر إلي انواكشوط لإجراء عمليات الغده الدرقية لبعض أفرادها، كنت أنتصر لمئات اللواتي تعرضن للإجهاض ولأصحاب الريماتزمات والاسهالات ومع تلك الاسر المنهكة التي لا تحصل علي برميل ماء عكِر إلا بعد جهد جهيد من البحث بثمن يفوق قدرتها الشرائية .
وفي هذا السياق اتهمني البعض علي انني أتحرك للحصول علي مكاسب سياسية في الوقت الذي لم أتحدث فيه عن السياسة ولم أطلب من الشباب مواقف سياسية ولم نكن حتي علي أبواب موسم سياسي وقد ذهب البعض حتي عاتبني قائلا لماذا لم تقل هذا من قبل ؟
وللإجابة علي هذا السؤال فلابد لي من الرجوع إلي الوراء قليلا ففي سنة 92 إن لم تخني الذاكرة كان التنقيب يجري علي قدم وساق في مقطع لحجار وبوصفي عمدة مساعدا مسيرا للبلدية آنذاك أثناء غياب العمدة اتصل بي مهندس فرنسي وكان هو المسؤول عن التنقيب وطلب مساعدة البلدية فقبلت وكانت بحوزته خريطة جوية لمقطع لحجار مأخوذة سنة 56 علّها تساعده علي تجمع المياه قديما عسي أن يجد بها بحيرة فنقب من شكار الي صنكرافه فالمشروع واتويرت لمهار ولم يجد سوي تلك البحيرة السطحية الموجودة بالمدينة والناجمة عن سد مقطع لحجار فاخذ منها عينات للتحليل أرسل منها البعض الي دكار والبعض الي انواكشوط وكانت النتائج متطابقة وتؤكد ارتفاع نسبة النترات وبعد ذلك زارتنا بعثة من وزارة المياه لتضع مخطط مرور الانابيب والحنفيات العمومية في المدينة بمساعدة منا فطرحت عليها المشكلة بحضور أحد المستشارين البلديين فحاولوا التنكر للموضوع والتملص منا وبعدها كتبت رسالة الي وزير المياه أبدي فيها قلقي الشديد من ما أخبرني به المهندس الفرنسي وطلبت منه إعادة النظر في ما اذا كانت هذه المياه صالحة للاستغلال وقد تكون نسخة من هذه الرسالة موجودة في ارشيف البلدية اذا كانت لا تزال تحافظ عليه ومنذ ذلك الحين وأنا أطرح المشكلة في مجالسي الخاصة والعامة وقد طرحتها علي وزيرين لمعاوية أثناء زيارته الاخيرة لمقطع لحجار .
وقد طرحتها في العديد من الورشات التنموية نظم بعضها في ألاك والبعض الاخر في مقطع لحجار وقد حضر معي احدي هذه الورشات مسير مياه مقطع لحجار سابقا السيد محمد الناجي ولد محمد السالم فاسألوه إن شئتم فهو رجل صدوق كما حضر هذه الورشة لفيف من منظمات المجتمع المدني فاسألوهم جميعا عن مداخلتي في تلك الورشة؟
وأشير هنا علي أننا لم نكن دوما بعيدين عن ملف المياه هناك فقد ساهمنا اسهاما بارزا لما اشتدت وطئة العطش علي المدينة سنة 2004 بان احضرنا صهريجين ظلا يستجلبان الماء من آلاك طيلة فصل الصيف وتطوعنا بتكاليف ببنزينهما وسلمنا مقابله للعمدة آنذاك .
أما الآن وقد وصلت المياه الي مقطع لحجار ـ بفضل الله وعونه ـ فهذا جدل متجاوز وسيحكم التاريخ والتاريخ وحده علي من يٌتهم باطلا بأنه يريد ركوب إرادة شبان احرار مثقفين يسعون لتحقيق مكاسب شرعية ومن وقف في وجه تحقيق تلك المكاسب ومن كان متفرجا وبالمناسبة فإنه لا يسعني إلا أن أحيي أولئك الشبان الذين تجشموا عناء الجوع والعطش والسهر والسجن والمضايقات من كل الأصناف وأقول لهم شكرا جزيلا فلولاكم ما سقى النظام ساكنة مكطع لحجار شربة ماء, وفي الأخير أؤكد لكم تضامني معكم في أي مجهود يخدم المصلحة العامة قد تقومون به مستقبلا هناك وفقكم الله وحفظكم وسدد خطاكم وتذكروا دائما قول الشاعر :
ومن يتهيب صعود الجبال        يعش أبد الدهر بين الحفر
ومن لم يعانقه شوق الحياة         تبخر في جوها واندثر

المدونة:  بوصفكم اطارا في الميدان التربوي كيف ترون واقع التعليم في المقاطعة ؟
السيد محمد ولد أبي: توفير التعليم الصالح والمصلح هو اول مسؤوليات الدولة وأكثرها تأكيدا إلا أنه يعيش للأسف الشديد علي المستوي الوطني مشاكل جمة يضيق المقام عن تعدادها مما يتطلب إعطاءه من الانتباه ما ينبغي ونفض الغبار عنه لأنه في الحقيقة العمود الفقري للبلد فعلي قدر صلاحه يصلح البلد وينمو ويتقدم والعكس صحيح .
وفي ما يعني وضعه في مقاطعة مقطع لحجار فليس لدي من المعلومات ما يكفي لتقويمه تقويما تربويا علميا ، إلا انه اذا كان ما يصلني من الاخبار صحيحا بخصوص أن المواد العلمية اختفت او تكاد تختفي من المؤسسات الثانوية فهذه اخبار مقلقة جدا وتعني نكوصا خطيرا ينبغي تداركه خصوصا أننا نمتلك ميدانيا كادرا بشريا متميزا من معلمين وأساتذة أذكياء ومقتدرين والذي استطيع تاكيده هو أنه إذا قدر لي ان اصبح من مسيري الشأن العام مستقبلا هناك أن أدعم التعليم من خلال خطة واضحة تكون لها نتائج باذن الله علي المدي القصير. فتح الله اذهان أبناء مقطع لحجار وجعلهم خير خلف لخير سلف فالتميز في العلم كان ديدننا ولن نقبل التراجع إلى الصفوف الخلفية .

المدونة:  ما رأيكم في مدونة مقطع لحجار الاخبارية ؟
السيد محمد ولد أبي: مدونة مقطع لحجار جهد ناشئ يستحق أن يذكر فيشكر .
أوصي القائمين عليها بتحري الصدق والإصرار عليه ومناصرة المظلومين والمهمشين وتنويع المواضيع مثل التنمية والصحة وحقوق الانسان والموروث الثقافي للمقاطعة فالذي أراه أنها مازالت محتكرة او شبه محتكرة علي الساسة وأحاديث الساسة .

وفقكم الله وشكر سعيكم وإلي فرصة قادمة تقبلوا احترامي وتقديري والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.
المدونة:: شكرا جزيلا لكم ضيفنا الكريم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق