الثلاثاء، 16 ديسمبر، 2014

تدوينات بعض أبناء المقطعة حول اختيار شخصية العام 2014

Baba Mohamedsalem
قضية إستفتاء المدونة والنقاش من أجل تكريس الثقافة السياسية للقبيلة !!!
القضية الاولي وجهة نظر تخص أصحاب المدونة يبدو النقاش طويل حولها ومن المستفيد !!! هكذا تم نقاشها !!! لكن القضية الثانية قطعا الفكرة منها واضحة هو اشغال الناس مرة أخري في متاهات وقصدها الاثارة فقط وجود القبيلة كواقع سياسي لايعني الرضا بها وأعتقد أنها في السنوات الاخيرة كماهو واضح تم التعامل معها من طرف من يديرون شؤون البلد والرفع من مكانتها وتم تكريسها في الواقع السياسي و الاعتماد عليها أحيانا وحتي الاحزاب السياسية تعاملت معها و أستخدامتها وتارة حدث العكس والاصوات التي تتكلم عن القبيلة ليست نشازا بل الاغلبية اذا هي واقع إجتماعي تاريخي وواقع سياسي متجدد دائما تكرسه السلطة والنخبة علي الرغم من قناعتنا أنه يجب تجاوزها سياسيا وتغليب منطق اننا يجب ان نكون مواطنين لنا حقوق متساوية ولسنا أفراد من قبيلة دائما لان الاخيرة ليست بديلا عن االدولة!!!!


Mohamed Yenje Sidi Brahim
السﻻم عليكم أخوتي الكرام وجب التنبيه العمده عيدود ولد الكيحل تغنيه سمعته وصيته وتربيته ﻻجيال المقاطعة وتسيره لبلدية مقطع الحجار عن الدخول في هذا النوع من اﻻستفتاءات المشكوك في أمرها لكننا ننوه لما يﻻقي هذا الشخص المحترم من تجاهل في كل منتديات هذاه المقاطعة ومدونتها بينما يتفاخرون با شخاص أخرين لم يبذلوا ما بذل وﻻ زال يبذل من أجل هذا المقاطعة الكريمه اكرر عيدود في غني عن اضافته لهذا اﻻستفتاء وشكرا اللجميع

Ennaji Bellal
نداء عاجل و رجاء و طلب أعجل من ذاك :
=======================
أرجوا من القائمين على مدونة مقطع لحجار للأنباء سحب استطلاعهم فورا و مراجعة الفكرة بهدوء و حذر حرصا على مصداقيتهم و نزاهتهم و توخيا لنتائج علمية و حقيقية للعملية برمتها .
فمع احترمنا التام و تقديرنا للشخصيات المتفوقة في الإستطلاع المزعوم و بالطبع تلك التي يزعم هؤلاء أنها غادرت التصفيات .
إلا أن اختيار الشخصيات و عدم ضبط تخصصاتها و معايير اختيارها أصلا تطرح أكثر من علامة استفهام و تعجب ؟؟؟ !!!!
فهناك شخصيات بحجم الشخصيات الوطنية العامة و لم يزر أي منها المقاطعة خلال العام المنصرم إلا كضيف عابر .
فكيف يتم اختيار أحدهم شخصية للعام 2014 ؟؟؟ و على أي أساس ؟؟؟
أم أنه يكفيه أن مقطع لحجار هو محل ميلاده ؟؟؟ !!!!!!!!
يجب عليكم اختيار الترشيحات وفقا لأعمال و حضور ملموس على الساحة المحلية بتأثير سياسي أو اجتماعي أو تعليمي أو أدبي أو رياضي أو أي مجال آخر خلال هذا العام المنصرم تحديدا .
إن قياسكم على استطلاعات عالمية تجريها صحف بحجم "التايم" الأمريكية هو قياس مع وجود الفارق !!!!!
فهم يختارون شخصيات أثرت جميعها خلال نفس العام و من طرف نقاد و صفحات متابعة لنفس الشأن و لن يتم اختيار الشخصيات حسب مناصبها أو مكانتها الحالية أو السابقة أو استخراج إرشيف السنوات الماضية .
فذلك تعسف قسري مرفوض و غير مناسب لأنه سيكون رغم الغياب التام عن الإرتباط بأي حدث محلي خلال العام الجاري و إلا يكون الإستطلاع عن شخصيات كانت حاضرة في فترات سابقة و لا علاقة لها بالعام 2014 محليا فهذا العام شهد ظهور شخصيات و .
و هنا أقول أن البعض يتهم المشرف على الإستطلاع بالتحكم في اختيار الشخصيات و تفوقها بشكل مبرمج لتكون "الشاة مذبوحة على الكمبس" كما يقول المثل الحساني .
و أقول هذا بشكل صريح و علني و مفتوح بكل تجرد و موضوعية و بعيدا عن العاطفة أو نحوها .
فليتم الإختيار السنوي إذن على أساس الحضور الميداني و التأثير الفعلي الملموس الذي يجعل المتتبع للساحة المحلية يكتشف دون عناء أو طول بحث تلك الشخصيات المتنافسة في شتى المجالات و سيكون عندها اختيار شخصية العام 2014 من السهولة بمكان لأن من يحضر بإنجازاته أو بفاعليته و يتميز خلال العام في أي مجال داخل حدود المقاطعة :
سياسي - اجتماعي - ثقافي - صحي - رياضي إلخ .......
ليس بالطبع كمن خدم خلال الأعوام الماضية و مرت عليه فترات تذبذب في الحضور و الغياب .
و إلا فلننشر قائمة بأسماء جميع مواليد مقطع لحجار و يتم التصويت على أي أبناء المقاطعة يستحق لقبها بغض النظر عن العام 2014 الذي يبدو أنه أقحم بغير استشارة و لا علاقة له بالموضوع !!!!!!
ثم أنه يجب إبعاد المنتخبين عن هذه الدائرة الضيقة من التصويت لأن الصناديق في الميدان هي التي اختارتهم و الأغلبية العظمى ممن يمتزجون بهم محليا هم خارج تغطية هذا العالم الإفتراضي أو الإنترنت بشكل عام .
فهذه الإستطلاعات المرتجلة و المحدودة الإنتشار هي ظلم لهم تقييما و أداءا .

و أشكركم : أخوكم الناجي ولد الطيب ولد بَلَّالْ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق