الاثنين، 12 مايو 2014

ولد بوحبيني وأي تناقض يحمل في طيات قراراته !؟ / الطالب مصطف ولد أحمد سالم

كثيرة هي المفاجآت التي فاجأ بها نقيب المحامين الموريتانيين الرأي العام الموريتاني ، وكثيرة هي التناقضات الصارخة التي تخبط فيها الرجل .... فبعد أن كان من قادة المنتدى ومنظريه وأبرز رجاله ، خالف قراراته وترشح بمفرده وبقرار نابع من قناعته كما قال .
 وبعد أن فاجأ الجميع بخوض غمار الترشح وبعد أيام قلائل عاد اليوم ليعلن سحب ترشحه في مشهد درامي عجيب . يتخبط الرجل في تناقضات لا تليق بمقامه ووزنه مما يطرح عدة أسئلة لماذا ترشح أصلا ؟؟؟ ولماذ أنسحب ؟؟؟ وماهي الجهة التي تقف خلفه؟؟؟
عرف عن الرجل قوة الشخصية وحدتها وبعد النظر،  لكن للأسف تصرفات الرجل توحي بعكس ذلك ، فبعد إعلان المنتدى لمقاطعة الانتخابات لم يكن يتوقع أن يتقديم النقيب بأوراق ترشحه ، لكن النقيب فاجأ الجميع ودخل السباق الرئاسي . فبعد خروجه مباشرة من المجلس الدستوري صرح للصحافة الوطنية أن ترشحه جاء من أجل إعطاء فرصة للشعب الموريتاني من أجل فرصة للبحث عن من يخلق التغيير ، بل ذهب إلى أبعد من ذلك ودعا مختلف الاحزاب إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة !! ، ليصرح اليوم أن سبب انسحابه جاء تلبية لمطلب المنتدى !! أي تناقض هذا وأية سخرية ، وهل أهتم بتلبية أهم طلب للمنتدى والمتمثل في المقاطعة وعدم الدخول في السباق الرئاسي !؟
لماذا أنسحب اليوم ؟ ولماذا ترشح أصلا ؟ ولمصلحه من ترشح ؟
أسئلة لا تتطلب الإجابة عليها كثيرا من التحليل والتمحيص ، فالرجل لم ينسحب لسواد أعين المنتدى لأنه خرج على أوامره ودعا جميع الأحزاب لعصيانه والخروج على قراراته والترشح للانتخابات ضده . فهل يعقل أن من يطلب من الأحزاب المشاركة في الانتخابات بالأمس ويحرض مكونات المتتدى على الشقاق بل بالفعل ساهم في ذلك ، هل يعقل أن من يعمل هذه الافعال يعمل لصالح المنتدى !؟ ، لا أعقد أن الرجل كان يعمل لصالح المنتدى . فمهما جلسوا وابتسموا وضحكوا فلن نصدق أن الانسحاب جاء لمصلحتهم أو بالتنسيق معهم أصلا .
أما ترشحه فهو لغر حير كل المحللين و المتابعين ، وأقرب تحليل يمكن أن يصاغ له هو محاولة الرجل الاستفادة من غياب المعارضة والاستفادة من شعبيتها ما أمكن ومحاولة إعادة انتاج سناريو الزين ولد زيدان . أو أن ترشحه أصلا لكسب ما أمكن من جميع النواحي سواء ؛ المادي منها أو المعنوي .
أما لمصلحة من ترشح ولمصلحة من أنسحب  فهو لغر آخر من ألغاز الرجل المحير ، ويذهب الكثير من المراقبين أن الرجل أحد رجالات رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو وترشح أصلا بأمر منه وإن صح هذا يكون أنسحب بأمر منه ، وربما وهي الأقرب للعبة أخرى لم يفهما المنتدى حتى الآن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق