الخميس، 26 سبتمبر 2013

تحالف وشيك بين الحزب الحاكم وحزب الفضيلة في النيابيات القادمة

ذكرت مصادر موثوقة لمدونة مقطع لحجار الإخبارية أن حزب الإتحاد من أجل الجمهورية في مقطع لحجار يعقد منذ يوم أمس الثلثاء اجتماعات مكثفة لعقد تحالفات مع بعض الأطراف الحزبية في المقاطعة خصوصا حزب الفضيلة الذي تشير الأنباء إلى أن الحزب الحاكم سيعلن قريبا عن عقد تحالف معه في النيابيات يقضي بترشيح كل من سيد محمد ولد محمد السالم عن الحزب الحاكم وعثمان ولد الشيخ أبي المعالي عن حزب الفضيلة.

ويعتبر هذا اول تحالف يعلن عنه في المقاطعة للانتخبات المقبلة وتسري أنباء لم تأكد بعد عن عقد بعض أحزاب المعارضة تحافات مشابهة فيما بينها.


وفي موضوع ذي صلة من المتوقع أن تحسم وزيرة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة عيش فال بنت فرجس  مساء اليوم في شأن اللائحة النهائية لمرشحي الحزب الحاكم في المقاطعة خصوصا بلدية مقطع لحجار التي تشهد استقطابا حادا بين أطراف الحزب لمتصارعة على الترشيح وذلك في اجتماع تعقده بمقطع لحجار.

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

محمد حبيب الله ولد العيل : مرشح "تقدم" للنيابيات في مقطع لحجار

أكدت مصادر حزبية من داخل حزب اتحاد قوى التقدم أن شباب الحزب في المقاطعة قد اقترح  ترشيح الطبيب المعروف محمد حبيب الله ولد العيل لمنصب نائب عن مقاطعة مقطع لحجار ، و أن المكتب السياسي وافق على الأمر على أن يتم البحث عن الشريك تلآخر من بين أحزب المعارضة الأخرى .
و يرى مراقبون محليون أن ترشح محمد حبيب الله ولد العيل سيؤثر على مرشحي الحزب الحاكم و محاولة من "تقدم" لتشتيت جهود الأغلبية في المقاطعة بعد بروز خلاف شديد في الحزب الحاكم و ظهور فاعلين سياسيين كبار في الساحة المقطعية .


تواصل: سلطات مقطع لحجار تتدخل بشكل فج فى العملية السياسية (بيان)

تابعنا في اتحادية حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) في ولاية لبراكنه الوقائع التي عرفتها قرى تابعة لبلدية صنكرافة خلال نهاية الأسبوع المنصرم، حيث قام قادة عسكريون (عقيدان أحدهما من الدرك والآخر من الحرس)، إضافة للسلطات الإدارية والأمنية في مقاطعة مكطع لحجار، ممثلة في حاكم المقاطعة وقائد فرقة الدرك في المدينة بالتدخل السياسي السافر، والضغط على سكان هذه القرى للتراجع عن قناعاتهم السياسية، بل وتحول الأجهزة الإدارية والأمنية إلى أدوات للحزب الحاكم، وخدم في له في القرى والتجمعات السكانية هناك.

وكانت الصورة أكثر فجاجة في الاستخدام السيء للوسائل الحكومية من خلال مرافقة السلطات الإدارية لعضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية في توزيع دكاكين التضامن مشترطين الولاء للحزب الحاكم قبل منح هذه الحوانيت، لينضاف الابتزاز السياسي إلى الاذلال الممارس على المواطنين من خلال هذه الحوانيت.

 ونحن في اتحادية حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) في ولاية لبراكنه، وإذ نعلن هذه الوقائع الخطيرة للرأي العام، فإننا نسجل ما يلي:

شجبنا واستنكارنا الشديد لهذه التصرفات الفجة، والتدخل المكشوف للسلطات الإدارية والأمنية في المجال السياسي، مما يؤكد بشكل لا شك فيه عودة حزب الدولة، وتحويل الوسائل العمومية والموظفين العموميين إلى ملحقين بإدارات الحزب الحاكم أنى وجدت.

 دعوتنا لمعاقبة العسكريين والأمنيين الذين أقحموا أنفسهم – أو أقحموا – في المجال السياسي، رغم أن الدستور والقوانين صريحة في هذا المجال.

 أن التدخل الحالي للأجهزة الأمنية والعسكرية والإدارية يأتي في ظل خروقات عديدة تم تسجيلها في أماكن متفرقة، وكان في مجملها نتيجة طبيعية لشعور الحزب الحاكم بالتهديد، ووعي المواطنين بإفلاسه، وانتكاسة مشروعه خطابا وممارسة، وانكشاف زيف شعاراته ودعاواه. احتفاظنا بحقنا في استخدام كل الوسائل القانونية والقضائية في حق المتورطين في هذه القضية.
الاتحادي مصطفى الشيخ محمد

ألاك: 23 سبتمبر 2013

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

مصادر في صانكرافة : تنفي أية ضغوط عسكرية أو إدارية على الناخبين

نفت مصادر عليمة في بلدية صانكرافة   أنها لم تشهد هذه الأيام أي تحرك او أي نشاط سياسي في البلدية .
وأضافت ان القرى التابعة للبلدية لم تقدم إليها أية ضغوط أو إغرءات من طرف إداريين أوعسكريين للتخلى عن الحزب الوطني للإصلاح والتنمية( تواصل )ودخولها في حزب الإتحاد مقابل فتح حوانيت للتضامن فيها حيث أكدت تلك المصادر ان ما أشيع خلال عطلة الأسبوع لايعدو كون العمدة المساعد للبلدية شاهد سيارة أحد زملاء الوالي السابق أحمدو ولد الشيخ الحضرامي متوقفة عند هذا الأخير , وهذا لا يستغرب خاصة أنه إداري قديم وله علاقات واسعة ووجود أشخاص على مستوى عالى في منزله لا يستغرب ولا يبنى عليه على حد قولها خاصة في تلفيق قضايا بعيدة من الواقع.

 وأضافت تلك المصادر ان حاكم المقاطعة أحمد و ولد كاكيه لم يزر طيلة هذا الأسبوع أية قرية من قرى البلدية في الوقت الذي لا توجد فيه أيضا أية حوانيت جديدة للتضامن يراد فتحها في المقاطعة.

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

في ميدان "رابعة العدوية" / محمد الحسن ولد محمدأحمد

تشتد المصائب ولا تخور العزائم، يتعرض أهل"الحق" لضربات موجعة ولابتلاآت مؤملة ويبقوا متمسكين بحقهم مُستمسكين بهديهم موقنين أن النصر ينتظرهم وأن الحق لا يهزم بل يستحق الكثير من التضحية والبذل من أجل أن تراه الناس

"حقا" ناصعا لا شائبة به وفي سبيل ذلك تكثر الإبتلاآت "ليميز الله الخبيث من الطيب" وليعلم المؤمن حقا من غيره.... في وسط المعركة وعنفوانها يظن "الظلمة" أنهم منتصرون لأنهم سيطروا ولأنهم تصرفوا بعدوانية لطمس "نور الحق" لكن من خارج المعركة تتراآى لك أمارات فشلهم وهوانهم والسخرية منهم...

"معركة مصر" الحالية من جملة تلك المعارك بين "الحق" و "الباطل" بين "الظلم" و "العدل"....طرفي المعركة غيرُ متساوون في القوة...منهم من يتحرك بقوة "مادية" بحتة ويُخيل إليه أنه المنُتصر الفائز بالمفهوم "المادي" السطحي وبمنطق المُفكرين بأمعائهم اللاهثين وراء رغباتهم "المادية" فهم "ماديون" في تفكريهم وفي ولائهم كانتصارهم المزعوم تماما.... الطرف الآخر من المعركة طرف يؤمن بالقيم والمبادئ أكثر من إيمان أولئك ب "المادية" طرف يتصرف انطلاقا من رؤية وفكر وعقيدة وقيم ومبادئ لذلك لا يلفتون إلى الخف ولا ينظرون إلا أمامهم...طرف يجمع بين التوكل والأخذ بالأسباب دون إفراط ولا تفريط...همهم الأكبر أن تعيش البشرية حالة من الرخاء يحكمها العدل الإسلامي والحرية بضوابظها الإسلامية...فهي ليست حرية "ماجنة" كما يريد البعض... في أول امتحان في مصر العربية انتصر "الإسلاميون" بانتصارهم للقيم والمبادئ والحرية الحقة وامتلاك الشعب إرادته واسترداده لكرامته...فشل "الماديون" حينما كفروا ب "الحرية" بعد أن كانوا أول المؤمنين بها قبل أن يتضح أن إيمانهم ذاك زيف ومراء...يؤمنون بها حينما تكون في صالحهم ويكفرون بها إذا أتت بغيرهم...كعابدي "أصنام التمر" يعبدونه "في حالة الرخاء" |حرية الماديين| ويأكلونه وقت الجوع.... سينتصر الحق على الباطل لا محالة وسينقلب الظالمون شر مُنقلب....تعرض الإسلاميون في منتصف القرن الماضي للسجن والنفي والإعدام فما زادهم ذلك إلا إيمانا بمبادئهم وأفكارهم وتشبثا بها ودفاعا عنها ووقوفا في وجه الظالمين...ستخرجون من السجون وتسطروا ابتلاءاتكم في كٌتب ومذكرات تستفيد منها الأجيال اللاحقة كما استفدتم أنتم "الجيل الثاني" من كتب "حسن البنا" "سيد قطب" ومحمد الغزالي وزينب الغزالى والهضيبي ووو....هذه المحنة لن تزيدكم إلا قوة ولن تزيد غيركم إلا إيمانا أنكم على الحق وللحق قمتم وفي سبيل رفع لواءه ابتٌليتم...


خيرُ شاهد على أن "الظلم" لا ينتصر على "الحق" أن مواطنا موريتانيا بسيطا في عاصمة غارقة ينتظر سيارة أجرة لمدة ساعة أو تزيد في "مجمع اكلينك" يتصل عليه ذووه مُستبطئين مجيئه ليرد عليهم عبر الهاتف : "أنا مازلت صابرا في ميدان رابعة العدوية"....لألتفت حولي هل أنا في رابعة حقا؟؟ لا أنا في نواكشوط وتحديدا في "اكلينيك" لكنها رمزية الأشياء وقيمتها...أصبحث "رابعة العدوية" رمزا لكل صمود، فرق العسكر "أهل رابعة" وبقيت "رمزية الميدان" شاهدا على صمودهم ووقوفهم في وجه الظلم ... وقفت في" ميدان رابعة العدوية" لمدة ساعة دون أن أشعر أنني أقف في "اكلينك"...

الأحد، 22 سبتمبر 2013

كيتا.. إن لم تكن إبلا فمعزى / سيدي محمد ولد ابه


حدّث أحد الفرنسيين زميله الإيطالي وهو يتباهى، " أستطيع أن أشتم الرئيس الفرنسي و أنا في باريس". رد الإيطالي ببرود: " أستطيع أن أشتم الرئيس الفرنسي وأنا في روما." يظهر الحوار مستويات الشعور الوطني لدى الرجلين. ذلك المستوى الذي تمنى الكثير من الموريتانيين
 لو أن زعيم المعارضة تحلى به، فلم يقبل أن يمثل الاشتراكيين الموريتانيين على قلتهم، حين تجاهل الماليون تمثيل كل الموريتانيين في الحفل "المهيب" الذي حدد هولاند موعده، مثلما حدد موعد الانتخابات المالية، وربما نتائجها...
لقد مثل حضور رئيس حزب التكتل بصفته رئيسا لحزب اشتراكي معارض تقدم إلى انتخابات شفافة خسرها شخصيا، وخسرها حزبه، وهو ما يعني أن الموريتانيين لم يرضوه، لا هو ولا حزبه، ممثلا لهم، افتئاتا على الموريتانيين، و لبسا لثوبي زور. فليس الحدث اجتماعا للاشتراكية الدولية، ولا هو منتدى للأحزاب المعارضة، وإنما هو حفل تنصيب يدعى له رؤساء الدول والحكومات. وكان حريا برئيس حزب التكتل أن يفهم الماليين، حين وجهوا له الدعوة، أنهم أخطؤوا العنوان، بعدولهم عن الممثل الشرعي للشعب الموريتاني الرئيس عزيز، وفي ذلك تدخل في الشأن الداخلي لبلد رئيس حزب التكتل، ما كان ينبغي له السكوت عليه.
لقد انقلب أحمد بذهابه إلى باماكو على إرادة الشعب الموريتاني حين ذهب يمثل حزبه حيث تمثل الدول برؤسائها وملوكها. وهي خطوة تدل على ضيق الأفق السياسي، وانعدام الشعور الوطني. فما الذي يربحه حزب التكتل من رحلة زعيمه؟ لقد استاء العديد من الموريتانيين من تلك الرحلة، وعدوها غير موفقة لأنها تذهب بالخلاف السياسي الصحي داخليا، إلى الخارج بحيث يقدم رئيس حزب معارض نفسه بديلا عن رئيس الجمهورية يمكن أن تلجأ إليه البلدان التي لا تشاطرنا التوجه السياسي. وبذلك تستغل البلدان الأجنبية وضعنا الداخلي للإساءة إلى صورتنا ومصالحنا.
والغريب في الأمر هو أن ما تنقمه منا السلطة المالية ظل محل إجماع لدى الأغلبية والمعارضة في موريتانيا، بما فيها حزب التكتل! ينقم منا الماليون رفضنا الانغماس في حروبهم الداخلية، التي كان رئيس الجمهورية سباقا إلى تحذيرهم منها. فحين كانت موريتانيا تواجه الإرهاب منفردة كانت السلطة المالية تقيم علاقات حميمة مع رؤوس الإرهاب، وأباطرة المتاجرة بالمخدرات والبشر حتى كشف التسوقُ المستورَ وحجمَ العمولات... وبذلك ظهر زيف ما كانت تروجه المعارضة من أن موريتانيا تخوض حربا بالوكالة. فحين زحفت الجيوش الإفريقية تحت غطاء الجيش الفرنسي، وقف الجيش الموريتاني عند حدود بلاده، يحميها من الإرهابيين، ويفتحها أمام اللاجئين الفارين من عنف الارهابيين واعتداءات الجيش المالي البطل! الذي عاد إلى الشمال مثخنا بجراح الهزيمة، ومثقلا بالأحقاد.

وينقم منا الماليون رفضنا إرسال قواتنا المشاركة في حفظ السلام، بعيدا عن خطو.

نادى طيبه ب(أشلخ لحمير) يحتفى بالمتفوقين دراسيا

نظم نادى طيبه الثقافى والرياضى مساء الجمعة الماضى أمسية بقرية طيبه خصصت للإحتفاء بالمتفوقين دراسيا هذ العام.

وقد شهدت الأمسية الثقافية أناشيد هادفة حثت على الإبداع والتميز كما شهدت تقسيم العديد من الجوائز على المتفوقين دراسيا من أبناء القرية وسط ارتياح بين أهالى الناجحين.

وبحسب رسالة وصلتنا عبر البريد فإن حفل التكريم نظم بالتعاون مع منظمة ورد فزيوه بألاك

السبت، 21 سبتمبر 2013

أزمة وقود خانقة في مقطع لحجار

تعرف مدينة مقطع لحجار منذ صباح اليوم السبت 21-09-2013- أزمة وقود خانقة ناجمة عن إضراب الناقلين بانواكشوط.

و قد شهدت الكميات الموجودة من الوقود لدى المحطات نقصا وهو ما دفع بالسلطات المحلية إلى إعطاء تعليمات لمحطات الوقود بالاحفاظ باحتياط  للطوارئ و جاء خوفا من نفاد الوقود بشكل كامل أو التضارب بأسعاره.

ماذا بعد وزارة الدولة للتهذيب؟ / إسلمو ولد أحمد سالم

إصلاحات تربوية متتالية و سلسلة متلاحقة من المقاربات و مستشارون وطنيون وأجانب ،  و بنى إدارية  مركزية و جهوية ضخمة ، و انقسامات رأسية و أفقية للجهات الوصية ، دراسات و بحوث و منتديات... و في المقابل  تهالك للبنيته التحتية و انهيار لمكانة ممارسيه الاجتماعية و تدن في المستويات و انهيار في المنظومة القيمية لمرتاديه و انتشار مخيف للزبونية و اللامبالاة.

         هناك دائماً مجال لإصلاح التعليم ولا يعد الوقت متأخراً خاصة عندما نتكلم عن مستقبل أمة. فالمصنع الذي تصبح أدواته قديمة يتم تجديده، وبالطريقة نفسها فإن هدف التعليم ورسالته يجب تجديدها، ويجب معالجة المشكلة بدءاً من جذورها.

            إن تقدير المعرفة واحترام مصادرها يُزرع في الأطفال منذ الصغر ويجب خلق موازنة بين التعليم وتشجيع الإبداع كما يجب عدم إهمال أهمية تطوير المكتبات ووسائل التكنولوجيا، والحاسوب، للاستفادة من مصادر المعرفة الضخمة الموجودة فى الإنترنيت.


         على القائمين على الشؤون العامة إخراج التعليم من دوامة الارهاصات التي تنتاب سياساتنا العامة و طرح إصلاحه كمشكل وطني على الجميع السعي لانتشاله .

العمدة المساعد لبلدية صنكرافة يتهم عسكريين وإداريين بممارسة ضغوط سياسية

اتهمت أطراف سياسية في بلدية صنكرافة قائدين عسكريين أحدهما عقيد في الدرك والثاني عقيد في الحرس بممارسة ضغوط سياسة على سكان القرى في البلدية لثنيهم عن قناعتهم السياسية ، كما اتهمت أطرافا إدارية وسياسية بالتواطؤ معهم.
وقال العمدة المساعد لبلدية صنكرافة عبد الله ولد إبراهيم في تصريحات للأخبار إن القياديين العسكريين مارسا ضغوطا كبيرة على السكان لثنيهما عن انتمائها السياسي ، متهما حاكم مقاطعة مقطع لحجار وقائد الدرك في المدينة باستغلال سلطاتهما في خدمة عضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الوالي السابق أحمد ولد الشيخ الحضرمي.
وأكد ولد إبراهيم أن ولد الشيخ الحضرمي قام رفقة حاكم مقطع لحجار وقائد فرقة الدرك بجولة في القرى التابعة للبلدية ، ودعاهم إلى التخلي عن الانتماء لأحزاب المعارضة وخصوصا حزب تواصل مقابل الحصول على دكاكين بيع مخفض للمواد الغذائية ، مهددا القرى الرافضة للانضمام للحزب الحاكم بالحرمان من الدكاكين.

وأشار العمدة المساعد للبلدية إلى أن الوالي السابق أكد لسكان القرى أن لديه خمسة حوانيت من حوانيت مشروع التضامن، داعيا السكان إلى التراجع عن مواقفهم السياسية مقابل الحصول على الخدمات المقدمة في إطار هذا البرنامج.

الخميس، 19 سبتمبر 2013

رحل صديقي معاذ / الطيب ولد عيسى ولد بلال

اختلست أيدي المنون في صمت ودون ضجيج حضورك أيها الشاب الوسيم الخلوق المجد في دراسته و المجد في إقترابه من ربه , هكذا دون مقدمات أدخل العالم الإفتراضي بعد يومين من الغياب لأجد الخبر في وجهي كالصاعقة هكذا دون رحمة كان وقعه على نفسي رهيبا استجمعت قواي واستندت إلى بقية حشاشتي وقرأت الخبر كان واضحا لا لبس فيه ولا غموض .
"رحل معاذ" ولتكتمل لوحة المعاناة قفزت إلى نفسي تلك الذكريات واللحظات التي جمعتنا معا أيام اقتسمنا طاولة في فصل واحد -أنت تتذكر بالتأكيد أيام المدرسة رقم 3 يا صديقي- والأدهى والأمر من ذلك حين كنا نتبادل الرسائل عبر هذا الفضاء قبل أيام قليلة...أحسست من خلال رسائلك ياصديقي أنك رابط الجأش لم تؤثر في معنوياتك الحالة المرضية ولا الضغوط النفسية التي كنت تعيشها ...كنت تسألني عن دراستي وعن كيف أقضي العطلة وكأنني أنا المريض لا أنت ولعلك لن تنسى ياصديقي أيضا أني أخاطبك بالدكتور منذ أول يوم دخلت فيه كلية الطب كنت شجاعا في حياتك وكنت شجاعا وأنت تبتسم في وجه الموت وتجعله يسخر من سذاجته إن ظن أنه سيغيب ابتسامتك الحلوة وتفكيرك الثاقب وحضورك المميز...
ماذا عساي أقول أمام إحساس من الأسف والحزن كهذا الذي يختلج في نفسي إحساس يضيق عنه قميص اللغة على سعته إحساس يجبرني على أن أسرح كل احتياطي الجمل والتراكيب في رأسي ويجعلني أستسلم لقضاء الله وقدره ويقيني أن خير عزاء لي هو رحيل رسول الله ...لوكانت الدنيا تدوم لأهلها لكان رسول الله حيا وباقيا...
رحل صديقي معاذ عن دنيانا الفانية جهارا ولكن رحيله سيظل سرا صامتا في ضمير الموت وخيالا ساريا في معالم الأبد...وستظل ذكرى ذلك الفتى الخلوق الطيب الصادق المبتسم دائما ستظل جاثمة على صدر النسيان كافرة بكل معادلات الفناء ولسان حالها يقول مر الفتى من هنا وهذا الأثر ...
رحمك الله يا صديقي و صب عليك شآبيب رحمته وأسكنك فسيح جنانه وأخلف عليك شبابك بجنانه وبالحور العين ...تعازينا القلبية لأنفسنا ولعائلتك الكريمة لأصدقائك لكل الشباب المؤمن الصادق من أمثالك وإنا لله وإنا إليه راجعون...

سأسقيك ماء العين ماأسعفت به @ وإن كانت السقيا من الدمع لاتجدي...

الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

بعثة من حملة المترشح سيد محمد ولد محمد السالم تقوم بجولة داخل المقاطعة

اختتمت بعثة من حملة المترشح للنيابيات المهندس سيد محمد ولد محمد السالم جولة سياسية ذات بعد قبلي شملت تجمعات : لكليبات ، المشروع ، محمد الزين و بجنكل و تهدف الجولة إلى إشعار التجمعات باختيار مجموعته السياسية له مرشحل نيابيا ، كما تهدف إلى محاولة حشد الدعم و سد الطريق أمام  مرشح الشباب داخل نفس البعد القبلي: الأستاذ عبد الرحمن ولد سيد حمود  و الذي يلقى قبولا كبيرا داخل المدينة .
و يرى المراقبون أن الجولة لن تضيف جديدا على المواقف السياسية للتجمعات المزورة و التي باتت معروفة بمجرد الاعلان عن المترشحين ، ففيما يتميز موقف تجمع (لكليبات ) بعد الاستقرار ، ينقسم سكان (المشروع) إلى طائفتين متقاربتين من حيث العدد و لا يمكن الجمع بينهما ، و يبقى موقف (محمد الزين) محددا مع النائب محمد محمود ولد سيد مولود و هو خيار قد لا يرضي الزوار ، خاصة مع بروز المرشح يحي ولد الشيخ عبد الدائم كخيار معلن لأغلبية سكان جونابة و صنكرافة و أحد طرفي الصراع في واد أمور.

و فقد بات معروفا أن تجمع (بجنكل ) منقسم إلى ثلاث طوائف متكافئة من حيث العدد، إحداها تؤيد ترشح العمدة الحالي لجونابة و ثانية ترفضه ، بينما تنتمي الثالثة إلى حزب معارض.

جمعية شبيبة بناء الوطن تطلق مخيما صيفيا بمقطع لحجار

أطلقت جمعية شبيبة بناء الوطن أمس الثلاثاء 10ـ09ـ2013م في مدينة مقطع الحجار مخيمها الصيفي السابع والثلاثين تحت عنوان: "شباب كلنا يبغى لهذي الأرض أن تبنى" ، بمشاركة العشرات من سكان المنطقة، ولمدة خمسة أيام.
وقال رئيس المخيم محمد ولد الخو في كلمة الافتتاح؛ إن "االمخيم يهدف إلى تكوين الشباب في شتى المجالات التربوية والثقافية والرياضية، وإكسابهم مهارات التفاعل الإيجابي والتعارف"، مؤكدا أن برنامج المخيم مشحون بالأنشطة التي تساعد على تحقيق تلك الأهداف.

ويأتي مخيم الشبيبة السابع والثلاثين ضمن المخيمات الصيفية التي تنظمها الجمعية سنويا منذ إنشائها في مختلف ولايات البلاد. وتعتبر جمعية الشبيبة إحدى أكبر الجمعيات الثقافية الشبابية في البلاد.

انضمامات شبابية لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية في بلدية صنكرافة


أعلنت مجموعة من شباب بلدية صنكرافة ، من حملة الشهادات العاطلين عن العمل ،  منضوية تحت مبادرة سميت ب(تنسيقة شباب صنكرافة ) عن انضمامها لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية بعد موافقة الحزب على مجموعة الشروط التي تقدمت بها المنسقية و المتمثلة في العمل توفير العمل لهم و بذل الجهود من أجل توفير الماء و الكهرباء لمدينة صنكرافة .
و قالت المجموعة ، التي ينحدر منتسبوها من مدينة صنكرافة ، على لسان الناطق باسمها الشيخ أحمد ولد حمود ولد أحمد بوها ، إن نتيجة الحوار الذي دخلوا فيه منذ اسبوع مع المستشار السابق لرئيس الجمهورية السيد أحمدو ولد أحمد حضرامي كانت مرضية ، كا نوه الشباب إلى أن التنسيقية تختلف عن مبادرة الشباب المطالب بمياه و الكهرباء للمدينة و التي يعتبرون أنها غير سياسية و ينتمي لها جميع سباب بلدية صنكرافة مهما كانت انتماءاتهم السياسية.

تعزية لعمدة مقطع لحجار في وفاة عمه المغفور له محمد ولد الفروة

توفي صباح أمس في مستشفى صباح بانواكشوط ، عند الساعة العاشرة و النصف ، الرجل الكريم ، اللبيب الأريب محمد ولد الفروة ، عم عمدة مقطع لحجار الطاهر ولد الفرروة ، بعد تعرضه لجلطة دماغية ناتجة عن ارتفاع مفاجئ في ضغط دمه ، و قد تم نقله إلى مقطع لحجار .
و بهذه المناسبة فإن طاقم تحرير (جديد مقطع لحجار) و إدارتها يتقدمان بتعازيهما القلبية الخالصة إلى السيد العمدة و إلى أفراد أسرته الكرية .

تغمد الله الفقيد برحمته ، و ألهم ذويه الصبر و السوان ، و إنا لله و إنا إليه راجعون .

الأستاذ محمد فال ولد عيسى يترشح للنيابيات على رأس لائحة وطنية لأحد أحزاب الأغلبية

علمت (جديد مقطع لحجار) من مصادر مطلعة بترشح الأستاذ محمد فال ولد عيسى على رأس حزب من أحزاب الأغلبية الرئاسية لم يفصح المصدر عن اسمه.
و يعد الأستاذ محمد فال أحد الأوجه البارزة من أطر مقطع لحجار ، و قد لعب دورا كبيرا ، من خلال عمله في المجال الانساني ، في إدماج العديد من الشباب في الحياة النشطة ، كما شهد حضورا لافتا في السنوات الأخيرة في مدينة مقطع لحجار من خلال اهتمامه بحل مشاكلها.
و يرى بعض المحللين المحليين أن ظهور الأستاذ محمد فال ولد عيسى على الساحة السياسية في مقطع لحجار ، بداية لدخول طبقة سياسية جديدة لتعويض الأوجه التي غابت عن الساحة ، و إن بطريقة مختلفة في الرؤى و الأهداف.
و يعد ترشح الأستاذ محمد فال تجسيدا لمقاربة سياسية في المقاطعة يسانده فيها مجموعة  من المثقفين و الأطر ، كما أن بعده الوطني وفر له دعم و مباركة العديد من السياسيين على المستوى الوطني.

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

رثاء لضحايا مجزرة مالي / الأستاذ سيد محمد ولد ابيطات

عدوان مرتكي الإجرام أبكانا 
 واهتز منه جميع الكون أن كانــــــــــــا
كيف القرار وأحباب لنا غدرت 
يد الأثيم هم فكان ما كانـــــــــــــــــــا
أبقي فراقهم عد الحصى أسفا
 لكن مصرعهم في الله أسلانـــــــــا
كم حز في النفوس ما نال قائدهم
 (إفكو ) ذو الخلق المحمود عرفانا
ذاك الذي تعبت أعضاؤه عمــــــلا 
 للدين متخذا من الأرض ميدانـــــا
فالمال أنفقه والفكر سخــــــــره 
 والوقت بدده في ذاك أزمانـــــــــا 
القطعة ناقصة

مقطع لحجار:عملية سرقة تطال العديد من محلات السوق المركزي

فوجئ مالكو بعض المحلات التجارية صباح اليوم الاثنين ، عند افتتاح محلاتهم ، بآثار عملية سرقة واسعة ، انتزع فيها اللصوص الأبواب الخلفية للمحلات بإطاراتها من الجدران ، وهو ما يبرهن أن اللصوص قد وجدو الوقت الكافي للقيام بعملية السرقة ن و قد قام اللصوص بأخذ المبالغ المالية الموجودة في المحلات و لم يصب التجارة أي أذى.

         و يستغرب سكان مقطع لحجار تكرار هكذا عمليات سرقة ن مع توفر عدد كبير من رجال الأمن داخل المدينة بينما يرى رجال الأمن أن اللصوص قد استغلوا وقت نزول المطر البارحة من أجل تنفيذ العملية.

سياستنا المدمرة / إسلمو ولد أحمد سالم

"إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء"  تذكرت هذا البيت و أنا أخوض مع بعض الأصدقاء في نقاش حول خصلة كثيرا ما تباهي بها سكان مقطع لحجار ، و هي أن المدينة لا يوجد بها أي متسول ، فطبيعة المجتمع العشائرية و معطياته الحضارية جعلت الظاهرة محاصرة بعادة التكافل الاجتماعي داخل كل عشيرة ، إضافة إلى تمسك المجتمع بعاداته الأصيلة في تقييم الأفراد و الجماعات ، كما أن اندفاع أبناء المدينة في التيارات السياسية منذ الاستقلال جعل السلوك التحرري يلتصق بالفرد و يدفعه إلى الاستقلالية الاقتصادية والفكرية.

في الأسبوع الماضي قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة بزيارة للمدينة بهدف تقسيم بعض المساعدات على الضعفاء و المحتاجين و التعاونيات النسوية ، و قد أثار انتباهي شاب في مقتبل العمر يُنِزل شيخا ضريرا يتهادى على كتف أبنته من سيارة فارهة من أجل عرضه على الوفد ، فشعرت بألم شديد يعتصر في قلبي كيف أن السياسة بطريقتها الحالية سوف تنسف كل القيم و تقضى على كل الفضائل.


لا يتحمل الشاب المسكين أية مسؤولة فيما قام بها لأنه مأمور ، غير أنه كان من الأجدر بهؤلاء السياسيين أن يسدوا عوز الشيخ الضرير و يحافظوا  على ماء وجهه، بدل دفع مئات اللآلاف من أجل استمالة مسؤول وحدة قاعدية للحزب أفرزتها عمليات انتساب مزورة الأسماء و المحاضر.

صنكرافة : المستشار أحمدو ولد أحمد حضرمي ينظم لقاء سياسيا

نظم السيد أحمدو ولد أحمد حضرمي المستشار السابق لرئيس الجمهورية يوم أمس في مدينة صنكرافة لقاء سياسيا يهدف إلى توضيح موقف منسبي الحزب الحاكم من المترشحين للنيابيات في المقاطعة ، و قد حضر الاجتماع المرشح سيدي محمد ولد محمد السالم و مجموعة من مؤيديه ، و لوحظ غياب جميع المترشحين الآخرين و هم : عبد الرحمن ولد سيدي حمود و يحي ولد الشيخ عبد الدائم و محمد محمود ولد سيدي مولود و باب أحمد ولد عابدين أو من يمثلهم ، كما أنه لم يحضر الاجتماع أي من منتسبي الحزب على مستوى بلديتي واد آمور و جونابة ، إضافة إلى غياب جميع أفراد أسرة أهل الشيخ أبي المعالي عن الاجتماع.
و قد أكد السيد أحمدو ولد أحمد حضرامي التزام مجموعته المنضوية تحت يافطة الحزب بخياراته في النيابيات القادمة والتفافها حول من يختاره و رفض تحديد موقف محدد من الأسماء المعروضة و أكد على ضرورة الانسجام الحزبي .

و كان اسم السيد المستشار قد تم تدواله من بين المترشحين للنيابيات القادمة و هو ما نفاه بشدة مؤكد ضرورة ضخ دماء جديدة في الحزب و العمل على تقريب وجهات النظر بين أطرافه

هل ينجح حزب الفضيلة في التشويش على حزب تواصل؟

قالت مصادر سياسية مطلعة وأخرى مقربة من حزب الفضيلة بقيادة الوزير السابق عثمان ولد الشيخ أبو المعالي إن الحزب قرر الترشح في كل الدوائر تقريبا التي ينافس فيها حزب “تواصل” ذو الميول الإسلامية.

وقال مصدر من داخل الحزب إن تعليمات صدرت للأمانة العامة للحزب بطرح مرشحين للحزب في  كل من " مكطع لحجار " بلبراكنه ، و”كرو” بلعصابة، و " الطينطان بالحوض الغربي ، مع قرار ثائي بترشيح رئيس الحزب على رأس اللائحة الوطنية عن الحزب، والدفع بأحد رموز الحزب من الساحة الإسلامية على رأس لائحة نواكشوط.

وقالت المصادر إن أسماء مرشحين جدد بدأ طرحهم في الساحة،وإن الحزب ماض في قراره.

ولم يعلن الحزب لمنتسبيه أو قادته أنه يهدف لمنافسة تواصل فى الساحة الإسلامية، لكن بعض المتابعين لحراكه الأخير رأو في الخطوة محاولة للتشويش على الحزب الإسلامي.

وكان عثمان ولد الشيخ أبى المعالي قد مني بهزيمة كبيرة أمام حزب تواصل في مكطع لحجار سنة 2005 رغم تحالفه مع أبرز رموز المنطقة وزير الخارجية السابق محمد فال ولد بلال.

ويري البعض أن الحزب المقرب من السلطة الحاكمة بموريتانيا يسعي للتشويش على حزب تواصل ذو الخلفية الإسلامية أكثر من سعيه للمنافسة والحصول علي مقاعد انتخابية

الأحد، 8 سبتمبر 2013

الذكرى الأولى لمجزرة الدعاة..

يحتفي عدد من أسر مجموعة الدعاة التي اغتالها الجيش المالي يوم التاسع 9/9/2012 وهم في طريقهم إلى مالي، ويستعد أقارب الضحايا لتنظيم احتفالية تأبيبية تجدد أحزان المصابين وتعيد التذكير بوعود الرئيس محمد ولد عبد العزيز بالقصاص للضحايا.
أحد عشر روحا زكية اغتالتها يد الإثم قبل سنة إلا يوم ، وأعيدت جثامينهم الطاهرة، في مقبرة نواكشوط.
واحتج حينها أقارب الضحايا أمام القصر الرئاسي في نواكشوط وطالبوا ابالتدخل السريع للقصاص من الضحايا.
وتقدم وفد من سياسي مقاطعة باسكنو إلى رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بالاعتذار عن احتجاج الشباب المطالبين بالقصاص مؤكدين – خلال اجتماع عقده ولد عبد العزيز مع منتخبي باسكنو وبعض أهالي الضحايا – أن أولئك المحتجين مجموعات من المعارضة.

 وقتل الجيش المالي حينها كلا من الشهداء

• إفك ولد محمد فال: أمير المجموعة: مقطع لحجار • أطول أيام ولد باتي: باسكنو • عمان ولد أحمد ولد أعليات : فصالة • شياخ ولد شنان: فصالة • إزيد بيه ولد سيدي حيبلل: فصالة • اللول ولد ناجم: باسكنو • جبريل ولد إنلل: بوكى  • محمد ول امحيميد : ازويرات  • ادوم : من مدينة ليره • عمار: غاو • عبد الرحيم: غاو • قالي ول ميدي: فصالة • عمار ول ولد حسني: فصالة  • محمد يحي ول ناجم: فصالة  • احمد ولد بادي: فصالة • محمد يحي ول يب: مخيم امبره.

رسالة استقالة مولاي إدريس ولد العربي من الفضيلة

"أما بعد، فلقد كان لي عظيم الشرف في أن أكون أحد الأعضاء القياديين المؤسسين لحزب الفضيلة، وبعد أزيد من ست سنوات من العمل الحزبي الجاد والمخلص داخل قيادة الحزب من جهة، وعلى مستوى هيئاته القاعدية من منتسبين ومناصرين من جهة أخرى، حيث أني قد بذلت ما بوسعي ولم أدخر أي جهد في يوم من الأيام من أجل خدمة الحزب والرفع من شأنه والدفاع عن خياراته وتوجهاته العامة. وقد عملت جاهدا وبشكل متواصل من أجل توسيع قاعدة الحزب، بل وحتى خلق قواعد له جديدة في مختلف مناطق الوطن التي أقوم بزيارتها كلما سنحت لي الفرصة بذلك، ومع أنه بدلا من مكافأتنا على ما عملنا ونعمل دائما، وأن يتم إشراكنا في كل القضايا، وخاصة ما يتعلق منها بالشأن السياسي من تخطيط وتنفيذ وإشراك في الرأي، ولنا في الإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه أسوة حسنة حيث يقول رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب، غير أنه بدلا من كل ذلك فقد أحسسنا منذ بعض الوقت بشيء من الغبن والتهميش وحتى النسيان أحيانا. وهذا الغبن والتهميش والنسيان هو ما ولد لدينا شعورا بأن تلك الآمال التي علقنا على الحزب منذ نشأته وإلى اليوم يبدو أنها أصبحت بعيدة كل البعد من المنال والتحقق. ونظرا إلى أني عضو مؤسس وقيادي في حزب الفضيلة، وحفاظا على انسجام، وتماسك الجماعة التي توافقني الرأي، وتدعم خيار الإنسحاب من الحزب ، فقد قررنا ابتداء من هذا التاريخ أن نعلن عبر موقعكم المحترم عن استقالتنا من حزب الفضيلة.
والله ولي التوفيق.

عن المنسحبين وبتفويض منهم مولاي إدريس ولد العربي مؤسس وقيادي في الحزب انواكشوط بتاريخ 08/09/2013"

قراءة في المشهد السياسي في المقاطعة (تقرير)

منذ الإعلان عن آجال الانتخابات بدأت الساحة السياسية في مقاطعة مقطع لحجار في التشكل من خلال حراك سياسي محموم، ترتفع وتيرته أحيانا وتنخفض أحيانا أخرى.

الحزب الحاكم أحد أبرز اللاعبين في هذه الساحة كان قد حسم أمر الترشح في بلدية واد آمور للخليفة ولد محمد الراظي، وفي بلدية جونابه لمحمد المصطفى ولد محمد القاظي، وفي بلدية صنكرافه لسيد المختار ولد الخليفة، وهم العمد الحاليون لهذه البلديات.

أما على مستوى بلدية مقطع لحجار وكذا على مستوى النيابيات فما تزال الأذرع تتصارع في حلبة الحزب دون أن تحسم المعركة بشكل كلي، وإن بات من شبه المؤكد رسميا أن السيد سيد محمد ولد محمد السالم وهو مدير عام سابق لكل من شركتي آنير وإسكان قد حسم أمر التربع على أحد كرسيي الترشح، بينما يبقى اختيار مرشح للكرسي الثاني تحديا ماثلا لحد الساعة أمام الحزب.

اختيار الإطار سيد محمد ولد محمد السالم للنيابيات يضعف من حظوظ اختيار السيد باب ولد المصطفى للبلديات لكونهما من نفس الحلف داخل الحزب، بينما يعزز من حظوظ اختيار العمدة الطاهر ولد الفروه لأنه يمثل طرفا لا يستهان به من الحزب لن يحرم من الكعكة الانتخابية بأكملها، خصوصا وأن هذا الطرف قد لوح بالانسحاب من الحزب إذا لم يتم اختيار أي شخصية منه للنيابيات أو البلدية.

أحزاب منسقية المعارضة حاضرة هي الأخرى بقوة في المشهد ـ وإن لم تعلن بشكل رسمي مشاركتها في الاستحقاقات القادمة ـ كما لم يتضح بعد ما إذا كانت ستعقد تحالفات فيما بينها إن قررت المشاركة، أم أن كلا منها سيدخلها منفردا؟ حيث يتوقع أن يرشح حزب التكتل السيد محمد ولد ابي لمنصب عمدة بلدية مقطع لحجار، وأن يرشح اتحاد قوى التقدم السيد محمدو الناجي ولد محمد أحمد للنيابيات.

أما حزب تواصل فهناك إشاعات متناقضة عن احتمال ترشيح الحزب لشخصيات في النيابيات أو البلديات، ولم تتضح الصورة عن المسار الذي سيسلكه الحزب بعد، ويعول الحزب على الشعبية الوافدة إليه بعد انضمام النائب ملاي ولد ابراهيم له، خصوصا في النيابيات وبلديتي وادامور وصنكرافه.

حزب الفضيلة هو الآخر له حضوره المعتبر في بلديتي صنكرافه وواد آمور اللتان يسعى إلى الفوز فيهما، ويطمح الحزب إلى عقد تحالف مع طرف آخر ـ ربما يكون الحزب الحاكم ـ يدعمه حزب الفضيلة في النيابيات، ويدعم هذا الطرف الحزب في البلديتين المذكورتين.

وأمام هذا المشهد الضبابي يتحدث البعض عن احتمال ظهور حزب عادل في المشهد مدعوما من بعض الأوجه السياسية ذات الوزن الثقيل، وإذا ما استطاعت هذه المجموعة أن تحظى بقبول قبلي من نوع ما فسيكون تحالفها مع طرف آخر كفيلا بهز أركان الحزب الحاكم في المقاطعة.

وثمت أحزاب أخرى في المقاطعة كحزب التحالف الشعبي التقدمي وحزب الصواب، وشخصيات وازنة كالوزير السابق محمد فال ولد بلال ومحمد ولد الشيخ أبي المعالي لم تتبلور عنها صورة كافية إلى الآن، وتبقى الأيام القادمة حبلى بمزيد من التطورات والإرهاصات التي تسهم في تشكل المشهد السياسي في المقاطعة.

نقلا عن مدونة مقطع لحجار الإخبارية

السبت، 7 سبتمبر 2013

مقطع لحجار : ستة مرشحين للنيابيات

تلقت اللجنة المكلفة بالتشاور في مقطع لحجار في نواكشوط صباح اليوم ملفات ستة مرشحين للنيابيات عن الحزب الحاكم في المقاطعة وهم :
1)    باب أحمد ولد عابدين : و هو منحدر من بلدية واد آمور و كان قد تقدم للترشح للشيوخ عن الحزب الحاكم في السنة الماضية ، و له بعد اجتماعي في شتى البلديات و يحظى بدعم جماعة من الأطر ، إضافة إلى انتمائه لمجموعة وازنة على المستوى الوطني.
2)    محمد عبد الرحمن ولد سيدي حمود : أستاذ منحدر من مدينة مقطع لحجار ، يحظى بدعم مجموعة العمدة الحالي لبلدية مقطع لحجار و حلفه السياسي في المقاطعة، و هو شاب ذو مصداقية لدى الكثير من الأوساط الشبابية ، كما أنه مدعوم من طرف مجموعة كبيرة من بعده الاجتماعي الذي يتوزع بين بلديات مقطع لحجار و واد آمور و جونابة.
3)    محمد محود ولد سيدي مولود : شخصية معروفة سياسيا و اجتماعيا في بلدية واد آمور ، و هو يساري سابق و ذو كارزمية قيادية قوية ، و يحظى بدعم المجموعة السياسية لعمدة واد آمور الحالي ، و له بعد اجتماعي في كل من بلدية صنكرافة و بلدية جونابة.
4)    سيد محمد ولد محمد السالم : مهندس مدني ، و شخصية سياسية بارزة من مدينة مقطع لحجار ، ترشح للمنصب بعد اعتذار المدير السابق لديوان الوزير الأول و السياسي المعروف الشيخ ولد أحمد عن الترشح ، و هو مدير سابق لشركة (انير) و شركة (إسكان) و يشغل حاليا منصب مدير مركزي في وزارة التجهيز و النقل.
5)    عيدود ولد الكيحل : سياسي بارز و شيخ تقليدي ، و يشغل منصب منسق الحزب في المقاطعة ، يحسب على بعده الاجتماعي و حلفائهم التقلديين ، و يتمي لنفس الحلف السياسي الذي يدعم ترشح  المهندس سيدي محمد للنيابيات و كل من باب ولد المصطفى و عبد الله ولد الطالب ويس للبلديات عن بلدية مقطع لحجار، و له بلد اجتماعي كبير في بلديتي صنكرافة و واد آمور.
6)    أحمد سالم ولد عبد الدئم الملقب يحي : رجل اعنال حاضر في السياسة المحلية و الوطنية من بلدية جونابة ، و له بعد اجتماعي في كل من واد آمور و صنكرافة وجونابة ، و يحظى بدعم مجموعة العمدة السابق لبلدية واد آمور : السيد احمد جد ولد محم بوبه ، و العمدة الحالي لبلدية صنكرافة.
و من الملاحظ غياب ظهر أية شخصية محسوبة على أسرة أهل الشيخ أبي المعالي مما قد يدعم من صحب أن هناك حلفا لم يعلن عنه بعد في المقاطعة داخل حزب الفضيلة يضم شخصيات مقطعية وازنة إضافة إلى رئيس الحزب مثل : الوزير السابق محمد فال ولد بلال و النائب الشيخ محمد ولد محمد المصطفى و المدير السابق للوزير الأول محمد ولد عابدية ولد أمعييف .
كما أن إمكانية مشاركة أحزاب المعارضة ستؤثر كثيرا على المسار الانتخابي في المقاطعة.

و أمام هذه الوضعية يجد الحزب الحاكم نفسه في وضعية حرجة تتطلب السعي في سبيل إرضاء كل الطامحين و هو أمر يصعب مع تعدد المترشحين حتى داخل الحلف الواحد.