السبت، 31 أغسطس 2013

لا فائدة من تأجيل الانتخابات ما لم تشرك منسقية المعارضة / موسى ولد حامد

ما كان احتمالا أصبح الآن حقيقة: تأجلت الانتخابات بقرار من الحكومة أو اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات أو من كليهما. تأجلت الانتخابات لغاية ال23 من نوفمبر المقبل.
فترة إضافية سوف تكون عديمة الفائدة إذا لم تشارك أحزاب منسقية المعارضة الديمقراطية فى الانتخابات. ولم يتأكد حتى الآن شيء فى هذا الصدد رغم أن الوزير الأول استدعى بعض قادة المعارضة لمناقشة احتمالية مشاركتهم.
هذا المحاولات لانفتاح السلطة على المعارضة تبدو حتى الآن غير كافية وتأتى فى وقت متأخر جدا. وإلا لماذا لم يتم التشاور معهم فى تحديد تاريخ الانتخابات. ولماذا يأخذ الوزير الأول وهو من يقود المفاوضات إجازته فى هذا الوقت الدقيق؟ ولماذا لم يدع المنسقية كاملة بدل دعوة بعض أعضاءها؟ وهل لديه إرادة حقيقية أو أنه يبحث فقط عن طريقة لتقسيم المعارضة؟ وهل لديه تفويض بالمفاوضات أم أنه مجرد حامل رسالة من الرئيس؟ صحيح أن المنسقية قد فقدت الكثير من وزنها السياسي، وذلك بسبب فشل كلمة الرحيل التى كانت تنادى بها، لكنها تبقى مع ذلك حاضر فى المشهد السياسي وتستطيع أن تستعيد عافيتها السياسية وتشكل إزعاجا للنظام الحاكم. يجب أن لا ننسى أن الرمال لدينا متحركة وأن التحالفات يتم إبرامها وحلها بسرعة الضوء. إذن يجب أن لا نضطرب وأن نتجه نحو الأهم: إقامة نظام سياسي ذا مصداقية وغير مشخصن. يخدم المصلحة العامة ولكن أيضا المصلحة الشخصية لمن هو فى القيادة الرئيس ولد عبد العزيز. والنظام قد أكد مرارا وتكرار أن تشكيل حكومة غالبيتها من الشخصيات المستقلة ليس على أولوياته مطلقا. وتحقيق التوافق الآن يأتى عبر تنظيم انتخابات عادلة وشفافة، وهو إنجاز أكثر أهمية من بناء الطرق وما على شاكلتها من إنجازات.


Biladi N° 719

الجمعة، 30 أغسطس 2013

بناء رأس المال الاجتماعي \ بقلم : إسلمو ولد أحمد سالم

"الناس صنفان: صنفٌ مجرم وصنفٌ لم تتح له الفرصة ليصبح كذلك" ، مقولة قد لا تنطبق على كل الناس و لكنها بالتأكيد تنطبق على جل أبناء الوطن.
إن المتحدث عن الفساد في وطننا كمن يخبر الناس أنّ لون اللبن أبيض وأنّ الثلج بارد...  و مع ذلك فالدولة تحارب الفساد و المواطنون يحاربون الفساد و الإعلام يحارب الفساد ، و رئيس الفقراء يرفع يافطة محاربة الفساد ، فمنهم المفسدون إذن؟
الجميع يحارب الفساد و يتحايل على القانون و يقوم بتغليب المصالح الخاصة أو الشخصية على الصالح العامة ، الجميع يحارب الفساد و يبني شبكة من العلاقات الشخصية المعتمدة على مجموعة التجاوزات القانونية التي مكنه منصبه من التحايل للقيام بها ومجموعة المنن التي له على المستفيدين من هذه التجاوزات ، الجميع يحارب الفساد و يقوم بإساءة استخدام السلطة المخولة له  لأهداف غير مشروعة كالرشوة و الابتزاز و المحسوبية و الاختلاس.
إن بناء رأس المال الاجتماعي المتمثل في: إحياء المنظومة القيمة للمجتمع و تعزيز الثقة بين الفرد و المؤسسات العمومية، وتقوية المكانة المعنوية للفرد ، ينمي الوازع الأخلاقي الذي يتحكم في تصرفات الأشخاص و ويشكل المعايير التي تنظم تصرفاتهم.
فلا يصح أن يكون الهدف من قوة الاقتصاد الوطني للبلد هدفا لتكديس الثروة ، مع غياب الاهتمام بتنمية رأس المال الاجتماعي و تطوير منظومة القيم الاجتماعية.


الأربعاء، 28 أغسطس 2013

مقطع لحجار: حراك سياسي في المنسقية بنكهة الانتخابات

في الوقت الذي لا زالت موافق أحزاب المنسقية غير جلية بشأن الانتخابات ، بدأ سكان سكان مقطع لحجار يتحدثون عن تنسيق انتخابي بين أحزاب المنسقية ، ترشيحها لمحمد سالم ولد أبي من التكتل لمنصب عمدة مقطع لحجار ، و الدكتور محمد الناجي من تقدم و الأستاذ ملاي إبراهيم من تواصل كنائبين للمقاطعة.
وكان حزب (تقدم) قد نظم مهرجانا جماهيريا لم يستبعد فيه مشاركة المنسقية في الانتخابات ، كما نظم الإطار المعروف محفوظ ولد إبراهيم من حزب التكتل لقاء سياسيا بمنزله تمحور حول الانتخابات

آمي بنت كبد تترشح للنيابيات

تداولت صالونات مقطع لحجار هذه الأيام أخبار مفادها أن عائلة أهل كبد طالبت حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بترشيح  الدكتورة آمي بنت أباه الناجي ولد كبد ، لمنصب نائب في اللائحة الوطنية للنساء ، نظرا لما تتمتع به من كم انتخابي و كفاءة حسب تعبير المصدر  .

و من الجدير بالذكر أن أبناء المقاطعة يحجمون عن الترشح للنيابيات عن المقاطعة في ظل مقاطعة منسقية المعارضة ، لخوفهم من حل البرلمان عقب الانتخابات الرئاسية ، إذا ما استثنينا نرشح الشباب الأستاذ محمد عبد الرحمن ولد سيدي حمود ، و هو ما جعل البعض يتساءل عن السر في عدم ترشحها من المقاطعة 

السبت، 24 أغسطس 2013

التوافق هو الحل ... / بقلم محمد فال ولد بلاّل(رأي حر)

عندما تقوم الجهة المخوّلة بدعوة الناخبين للتوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالس جديدة ، فالوضع الطبيعي أن يستجيب الجميع لهذه الدعوة ، و أن تُتخذ الاجراءات اللازمة كي تأتي مؤسسات جديدة معبّرة تعبيرا صحيحا عن إرادة الناخبين، و معبّرة عن الأوزان الحقيقية للقوى السياسية المتنافسة.غير أن رفض منسقية المعارضة الديمقراطية و بعض الأحزاب الأخرى لاستجابة لهذه الدعوة و قرارها مقاطعة الانتخابات احتجاجا على عدم استجابة رئيس الجمهورية لمطالبها الخاصة بضمان الشفافية والنزاهة، يثير إشكالية كبيرة سوف تلقي بظلالها على مستقبل العملية السياسية بالكامل.

الاشكالية التي يثيرها قرار المعارضة اليوم تعود بنا إلى البداية في 2008، تاريخ الانقلاب العسكري على الدستور وعلى المؤسسات الدستورية، عندما دخلت كل القوى في مسار مُشوّه وغير صحّي، فرض عليها إدارة صراع سياسي حاد، و شاق، و مرير استمرّ طوال مأمورية رئاسية كاملة، بدا خلاله أنّ مُعظم ما تمّ بناؤه على أساس اتفاق 2009 من صبغة شرعية على الرئاسة و من ثمّ على بقية المؤسسات قد انهار كليّا، أو يكاد. و بما أن الأساس الذي ُبنِيَ عليه المسار كان مُشوها و مُعوجا، فكلّ طابق سيُبنى فوقه سينهار في يوم من الأيام. و ستكون الخسارة أكبر و أفدح إذا ما تماديْنا في البناء الأعْوَج ليطال طابقين أو ثلاثة أو عشرة، لأنّ المبنى سيسقط على رؤوسنا حتما، إن عاجلا أو آجلا...و الأفضل لنا جميعا أن نُعيد بناءه، و نحن الآن في الطابق الأول بدلا من المكابرة و الاستمرار، و تصوّر أن المشكلة في ديكور البناء، و ليست في الأساس الذي يعاني من عيوب ستهدم أي ناطحات سحاب تُبنى عليه، إذا لم يكن اليوم فغدا...وقد يكون هذا الخلل البنيوي في"ماهية" النظام و"منشئه" أحد الأسباب الكثيرة التي دعت المعارضة لاتخاذ موقف مبدئي بعدم المشاركة فيما يقوم به من عمل باعتباره بُنِيَ على باطل و أساس هش.هذا بالإضافة إلى حقها في الدفاع عن كرامتها و مصداقيتها كشريك فاعل في اللعبة السياسية جدير بالاحترام و الاعتبار، له رأيه و كلمته و رمزِيّته الأساسية في أي نظام يدّعي الديمقراطية...

زد على ذلك أنّ المشكلة الجوهريّة بالنسبة للانتخابات المقبلة لا تتوقف على من سيشارك فيها أو من سيفوز بقدر ما تتوقف على ما إذا كانت ستشكل محطة على طريق تحقيق الحد الأدنى من التوافق السياسي كشرط لازم لتوفير الأمن و الاستقرار،،،أم لا؟. و في هذا الصدد، أخشى كغيري من المراقبين المستقلين، أن تبقى شكوك كثيرة في أن تتمكن الانتخابات المقبلة من تحقيق الحد الأدنى من التوافق المنشود، بل أخشى أن تكون-على الأرجح- خطوة غير موفقة على طريق تعميق الأزمة الحالية، و ليس خطوة على طريق حلّها،،،هذا، إن لم تتدارك السلطة أمرها وتأتي بمقاربة جديدة، مقنعة، وعملية، تدفع باتجاه الحوار، والتوافق، والمصالحة.. و ممّا يزيدني خشية و تحفُّظا، هذا الذي يتردّد في الشارع اليوم من عبارات الكلل و الملل و الانتقاد بخصوص المشاركة في انتخابات هي العشرين من نوعها، معلومة النتائج مسبقا، عديمة الجدوى والفائدة، لا ولن تأتي بجديد، أو تغيير، أو تداول...لأنّ الصناديق في هذا النوع من الانتخابات و في ظلّ هذا النوع من الأنظمة الأحادية تنحاز "طبيعيّا" أو"وراثيا" إلى الدولة، و رئيس الدولة، و حزب الدولة، و مال الدولة،إلخ...وعزوف الناس عن العودة إلى تكرار نفس الحملات العبثيّة حقيقة يعلمها الجميع،ولن يُغطّي عليها صخب الحزب و أحزاب الحزب، وما يقوم به الطامعون في الترشيح و التعيين من إثارة للنعرات والحساسيات والانقسامات داخل العشائروالقرى لخلق حالة من التفرقة والانقسام، و تضليل الرأي العام و إيهام الناس بوجود مناخ تنافسي و تعدّدي...لكن، هيهات...ما سيحصل في هذه الانتخابات – إذا ما تأكّد غياب المعارضة – لن يكون تعدّدا سياسيا، بل تِعدادا ينقسم فيه الواحد إلى الألف عن طريق التشظّي، و التشرذم، والانشطار، والانسلاخ، و التجزئة، إلخ...أمّا التعددية السياسية والحزبية...فتلك قصّة أخرى.


و على هذا الأساس، نصيحتي لكل الأطراف أن تسعى بشكل أكثر جدية و مسؤولية للعثور على مخرج. و في تقديري أن العثور على مخرج في ظل الأوضاع الراهنة سيظل مستحيلا ما لم يقتنع الجميع، و خاصّة النظام بضرورة الجلوس إلى طاولة مستديرة للأحزاب وأهم مكونات المجتمع المدني، و فتح حوار وطني عميق و صريح حول أمّهات القضايا البنيوية والسياسية المطروحة على المجتمع و الدولة،،،و هو ما يستدعي تأجيل الانتخابات المؤجّلة والمؤخّرة أصلا، وتشكيل حكومة كفاءات محايدة تحظى بتأييد القوى السياسية الرئيسية في إطار معادلة سياسية مرحلية تقوم على توازن بين "الشرعية [للرئيس]و الشراكة [كحق للمعارضة]" تكفل حق الجميع في تسيير طاولة الحوار و رسم معالم المستقبل و تحديد الإجراءات اللازمة لتنظيم انتخابات حرة و نزيهة في جوّ من التشارك و الوفاق...و أحذّر من الاختباء وراء منطق السلطوية أو التسلط، و الاستمرار في المكابرة و المعاندة من قبل النظام...ومحاولة فرض انتخابات أحادية في آجال محددة من طرف واحد...انتخابات، نُدرك جميعا أنّها، إذا أقيمت في موعدها المحدّد، 23 نوفمبر، فسوْفَ تنْتَهى أشغالُها، وتُطوى أخبارُها، وتُعلن نتائجُها... قبل أن تربط المعارضة سِرْوَالهَا و تشدّ نعلها...

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

نادي جسر الخير يفتتح موسمه الثقافي

افتتح مساء أمس في حي الجديدة بمقاطعة مقطع لحجار الموسم الثقافي لنادي جسر الخير وقد تميز هذا الحفل البهيج بحشد كبير من أبناء وبنات المقاطعة الكرام .

وقد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ الشيخ ولد إعبيدي وتتالت الفقرات والمتنوعة بعد ذالك وكانت الفقرة الأولى مع الدكتور محمد محمود ولد ابي بوصفه نائب الرئس ثم تلته الأخت والدكتورة العزيزة فاطمة السالمة بنت سيدي ولد حمود في كلمة تعريفية بالنادي
 كما تميز الحفل بمداخلات من الشعر الفصيح والشعبي ألقاها كل من الدكتور ابراهيم ولد الشيباني والشاعر الناجي ولد بلال وشمل كذلك مسابقة ثقافية بين أبناء وبنات المقاطعة  من تلامذة مدرسة الأهالي للتعليم الحرة ، ا قدمت فيها الجوائز للمتسابقين



الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

انتخاب صحفية مقطعية رئيسة اتحاد إعلاميات موريتانيا

عقد اتحاد إعلاميات موريتانيا جمعيته العامة الأولي مساء أمس بفندق شنقيط بلاس والتي دعا إليها المكتب التنفيذي المؤقت بعد اكتمال مرحلة التأسيس
وقد صادقت الجمعية العامة على تعديل بعض نصوص وهيآت الاتحاد حيث تم انتخاب مكتب تنفيذي دائم من ثلاثة وعشرين عضوا من مختلف المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة  مدة انتدابه أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بالنسبة للرئيسة والأمينة العامة  كما تم الإعلان عن هيأة  من الرائدات في المجال  مهمتها توجيه ومراقبة عمل المكتب التنفيذي ومثل انشاء منتدى جديد يضم اعلاميين وإعلاميات مسعى جديدا لحشد مزيد من التأييد لقضايا المرأة في الأوساط الإعلامية ولدى افتاحها لأعمال التظاهرة أكدت مستشارة وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان السيدة خديجة بنت هنون أن الوزارة ماضية في دعم الجهود الرامية إلى  ترقية خبرات المرأة الصحفية  وتحسين مستوى ولوجها لمراكز صنع القرار تنفيذا لسياسة الحكومة

وفي كلمتها أكدت رئيسة اتحاد اعلاميات موريتانيا السيدة ميمه بنت محمد أحمد أن الإتحاد سيعمل على تعزيز مكتسبات المرأة والبحث عن آفاق جديدة لتعزيزها

مقطع لحجار: ترشيح محمد عبد الرحمن ولد سيد حمود لمنصب نائب المقاطعة


قرر شباب مقطع لحجار من الحزب الحاكم الداعمين للعمدة الطاهر ولد الفروة تقديم  الأستاذ محمد عبد الرحمن ولد سيد محمود لمنصب نائب المقاطعة عن بلدية مكطع لحجار.
ووفق  المعلومات التي حصلت عليها (جديد مقطع لحجار) فإن مشاورات متقدمة تجري بين أهالي البلدية وباقي المقاطعة لاختيار المرشح الثاني عن المقاطعة والتي تمتع بنائبين، و أن هذا المرشح سيفاجئ الكثيرين.

الخميس، 15 أغسطس 2013

الحزب الحاكم في مقطع لحجار يتجه إلى المحاصصة

يترشح لكرسي عمدة مقطع لحجار هذه ثلاث مرشحين من خلال الحزب الحاكم و هم
- العمدة الحالي الطاهر ولد الفروة : و يحظى بشعبية كبيرة في الأحياء الشعبية و القرى و التجمعات القروية خارج المدينة ، و ترى فيه التجمعات القبلية الوجه الذي يبتعد عن سيطرة و توجيه وسطه التقليدي و تعتبره الشخص القادر على إدارة البلدية من مسافة متساوية من كل الحساسيات الاجتماعية للبلدية و قد حظي بدعم أطر كبار شخصيات اجتماعية و دينية وازنة و يتوفر على عدد كبيرالوحدات القاعدية للحزب من بين 102 وحدة للحزب على مستوى البلدية ، كما أن خبرته و علاقته الوطيدة مع الممولين قد تدفع الكثير من كوادر الحزب الشابة للسعي لإعادة انتخابه ، كما أن خلفيته العسكرية و علاقته مع القادة العسكريين و صلته المباشرة برئيس الجمهورية قد تساعد على محافظته على المنصب
- السيد باب ولد المصطفى و هو وجه سياسي معروف و تعد هذه  خامس مرة يتقدم بها لهذا المنصب، و يحظى بتعاطف كبير من الأوساط التقليدية من مجتمعه و بعض الشخصيات السياسية البارزة ، و يرى في ترشحه البعض محاولة لإعادة سيطرة الجماعات السياسية التقلدية من أطر الحزب الجمهوري ، يتوفر عدد كبيرالوحدات القاعدية للحزب ، و علاقات واسعة داخل كواليس السلطة و الحزب على المستوى الوطني قد تساعده في طموحه.
- المختار ولد الطالب ويس و هو إداري متقاعد و يعتمد على خبرته و علاقاته الواسعة في الجهاز الإداري لمفاصل الدولة  كما أنه دخل اللعبة من خارج الخلاقات الداخلية للحزب ، و يرى أنه يشكل حلا وسطا يستطيع الموافقة بين الأطراف و يتوفر 11 وحدة قاعدية

وقد اتسمت الصرعات السياسية على بلدية مقطع لحجار بهدوء تام و تفهم من الجميع بضرورة حل أزمة الترشح بطريقة تشاورية ، فقد اشرفت مجموعة من أطر البلدية على مبادرة توافق بين جميع الأطراف الطامحة إلى منصب العمدة ، و رغم أن المبادرة لم تعط نتائج ملفوسة ، فإن بعض المراقبين يرون أن اللجنة ستضطر إلى رفع تقرير إلى المكتب التنفيذي للحزب بوصفه الجهة الوحيدة المخولة للبت في النزاع ، و توجد مؤشرات قوية على أن القرار المتوقع هو إعطاء منصب العمدة لأحد الطريفين و منصب أحد نواب المقاطعة الذي هو من حق البلدية المركزية أيضا

الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

تغريدات على أتويتر / محمد فال ولد بلال

1.     أزعجهم كثيرا ما قلناه عن الفرق بين التعددية السياسية المطلوبة و بين التجزئة و التشظي و الانشطار التي يشتت و يفتت المجتمع على قاعدة "فرق تسد"
2.     عندما تسيتيقظ موريتانيا الأعماق و تلقي بثقلها السكاني، سيأخذ التاريخ مجراه،و تتصالح الدولة مع بنيتها الجيو ـ سياسية..تحية لشباب"تنمية الشرق"
3.     قالت العرب: عليكم بمشاورة الشباب، فإنهم ينتجون رأيا لم ينله طول القدم و لا استولت عليه رطوبة الهرم...أنصح المعارضة الوطنية بمشاورة الشباب...
4.     المشروع الوطني لا يؤلفه فرد أو أفراد،لا يؤلف بقرار مسبق،بل يستخلص.لا يصنع،و لا يبدع،لكنه يكتشف بمفرداته في سياق الحراك الفكري
5.     لا بد صياغة"مشروع وطني"يحدد الخطوط العامة لما يتراضى أهل هذا الجيل و المرحلة التاريخية على إنجازه،يلخص ما يتراءى لهم..
6.     يجب أن  تخرج الأغلبية الصامتة عن صمتها، و تقول كلمتها، و تسمع صوتها، و تكون إيجابية و فاعلة لتغيير أحوالها. وإلا، فالأمل ضعيف.
7.     UPR،حزب له أحزاب،بعضها بالتبنّى،و بعضها بالتشظّي،و بعضها بالانشطار،و بعضها بالانسلاخ، وبعضها بولادة صحيحة،و بعض بولادة قيصرية...
8.     مثل شعبي يقول: سابق ألِّ يجري وحْدُ...الحزب و أحزابه سيحصدون مقاعد النواب و العمد و الشيوخ بنسبة مائة بالمائة! لكن ما الفائدة؟
9.     ما كنا بحاجة لهكذا قرار أحادي و تسلطي بخصوص موعد الانتخابات حتى نقتنع باستبدادية من بيدهم الحكم...و الله،كنّا نعلم
10.                       تقولون إن المعارضة تقاطع الانتخابات خوفا من خسارة محتومة،،،بهذا المنطق الفاسد، ألا تكون مشاركتكم من باب الطمع في ربح مذموم...؟


الاثنين، 5 أغسطس 2013

مسابقة لحفظ القرآن في مسجد الطليعة بمقطع لحجار

قامت مبادرة شبابية من مقطع لحجار بتنظيم مسابقة لحفظ القرآن الكريم في مسجد الطليعة ، و قد شارك في هذه المسابقة ما يقارب 30 متسابقا
و قد اشرف على هذه المسابقة ثلاثة قراء معروفين من الشباب هم : محمد المطفى ولد سيدي حمود ، محمد محمود ولد أبي و عبد الله ولد سيدي المختار
و استمرت المسابقة يومي 26 و 27 رمضان ، و قد كانت المسابقة من قسمين
1)    قسم الحفاظ : و قد فاز بالجائزة الأولى : محمد عبد الرحمن ولد إسلمو ولد حرمه ن أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب محمد ولد السام ولد عبد الباقي

2)    قسم غير الحفاظ: وقد فاز بالجائزة الأولى : موسي ولد سيدي محمد ولد محمد السالم وأما  الجائزة الثانية فكانت من نصيب : الجنيد ولد محمد ولد أطفيل ولد أعمر

الجمعة، 2 أغسطس 2013

أمطار غزيرة تتهاطل على مقطع لحجار

أمطار غزيرة تتهاطل على مقطع لحجار منذ فجر اليوم ، و حتى الساعة لا زال هناك رذاذ يتساقط ، الجو بديع و الشمس غائبة تماما خلف الغيوم ، يوم جميل من أروع أيام المقطع
المعطيات الأولية تشير إلى الأمطار قد شملت جميع نواحي المقاطعة و من المتوقع أن تقطع الفيضانات طريق الأمل  في مقطع لحجار و صنكرافة و اتويجكجيت و كيمي و إن لبعض الوقت